كيفية تنظيم وإدارة الوقت وفوائده النفسية والصحية

هناك حقيقة معروفة ومشهورة مفادها: ان لم تحقق هدفك بنفسك ستضطر للعمل عند الذي وصل لتحقيق هدفه قبلك.
بعد ان تقرأ هذه المقالة ستكون باذن الله ساعات اليوم لديك اكثر من الشخص العادي، بالطبع كلنا لدينا نفس الساعات في اليوم, 24 ساعة ولا يمكننا زيادتها او مضاعفتها، لكن البعض بإمكانه انجاز مهام اكثر منك بكثير في نفس ساعات اليوم تلك! كيف يمكن له عمل ذلك والمنطق يقول لا يمكن زيادة الوقت او مدة الساعة! ان كنت تعتقد ان لديهم وسيلة سحرية او حيلة سرية لتبطئة الوقت فأنت فقط تتوهم.
في الواقع هناك بعض الطرق و الاستراتيجيات التي يمكنك من خلالها استغلال وقتك بشكل جيد جدا دون تضييع او اهدار.
موضوع تنظيم الوقت هو من المواضيع التي بحث فيها الكثيرون و اجتهد الكثيرون و تم تأليف الكثير من الكتب بهذا الخصوص، ومن خلال بحثي و اهتمامي لهذا الموضوع حاولت ان الخص موضوع تنظيم الوقت في عشر خطوات سأذكرها اليوم هنا والتي ستكون محور مقالتنا لهذا اليوم.

كيفية تنظيم وإدارة الوقت وفوائده النفسية والصحية

1- تعرف على مايضيع فيه وقتك !

يستحيل ان تعرف كيف يمكنك استثمار واستغلال وقتك الا بعد ان تعرف ما هو الشيء الذي يضيع وقتك أصلاً فيه. مثلا، كان لدي حساب فايسبوك حتى عام 2013، ولكن بعد ذلك قمت بحذفه و لم اعد له مرة اخرى، اكتشفت اني لست مضطرا لان اشاهد صورة صديقي احمد بجانب سيارة ليست ملكه، ولا ان اشاهد صديقتي منى تستعرض حبها لإمها وتضع صورتها معها وتكتب "يارب خليها لي".
ولأني لم اكن استخدم فايسبوك لغرض العمل او الدراسة, ادركت ان استفادتي من فايسبوك بلغت 0% لان اغلب ما اراه هو عبارة عن مواضيع تافهة او اشياء لا اهتم بها اصلاً، بالطبع المثال لا يقتصر على فايسبوك فقط و انما هذا مثال عن تجربتي و لكل منا اهتماماته و مشاغله وتجاربه الفريدة المختلفة.
فالخطوة الاولى هي معرفة ما يضيع وقتك فيه و التخلص منه، ان كنت مستعد من الان لان تتخذ القرار و تتوقف عن كل ما يضيع وقتك فأنت مؤهل للنجاح بإذن الله، اما ان كنت تعتقد بأنك عرفت مالذي يضيع وقتك فيه ولكنك ستستمر في ما تفعله مع ان تتحكم اكثر في وقتك فاسمح لي بان اخبرك بانك غير موهل بعد لتكون من من ينظمون وقتهم ويحققون اهدافهم بنجاح، وانت بذلك من ضمن الملايين الذي يسعون دائما التحسين من مستوى حياتهم ككل دون جدوى.

2-حدد هدفك بطريقة صحيحة

عندما تحدد الهدف الذي قمت بتحديد وقت مناسب لإجله، يجب ان تحدده بطريقة صحيحة سليمة, لان ان لم تفعل ذلك فلن تستطيع انجازه حتى لو وفرت له وقتاً. 3-الليلة السابقة اذا صحوت من النوم و ليس لديك خطة معينة لما ستفعله اليوم فلا جدوى من استيقاظك اصلاً!! لانك في هذه الحالة مثل الذي يطلق رصاصة ثم يجري ويحدد الهدف الذي كان يفترض ان تصل اليه الرصاصة - وكما انه لافائدة من تحديد الهدف بعد اطلاق الرصاصة فلا فائدة من استيقاضك بلا هدف ليومك! لان وجود الهدف اولاً شرط اساسي. فالواجب ان تكون قد حددت الاشياء التي تريد فعلها اليوم منذ الليلة الماضية و قبل ان تنام.

4-عقلية التحدي

انت من وضعت هدفك لنفسك, ولم يجبرك احد على ذلك، وانت الذي حددت الوقت الذي ستوفره للعمل، وانت من حدد منذ الليلة الماضية مالذي ستقوم بفعله اليوم، فإذا لم تقم بعمله وتبذل جهذك لانجازه فأنت شخص للأسف لايحترم نفسه، ان اصر عليك مديرك في العمل على انجاز عمل ما في وقت محدد فستنجزه بل و ربما قبل الموعد المحدد.
اذن انت لديك الامكانية والقدرة لانجاز العمل، ولكنك للأسف لم تحترم نفسك في هذه الحالة بقدر ماحترمت مديرك! اما اذا كنت طالباَ فأنا متأكد بأن اي مادة ليست صعبة عليك لانك تستطيع ان تتميز فيها ولكن كونك كسول فدائماً ما تلوم الظروف والمدرس والمنهج العقيم او طريقة التدريس, وهذا هو السهل, اما الصعب هو عمل الناجحين وهو ان تلوم نفسك انت, و اي شي لم تستطع وصوله فذلك خطأك انت وليس خطأ اي شخص غيرك فأنت المسؤول عن نفسك فلا تلم الا نفسك ولا شي اقوى منك فأنت ستسطيع عمل ما تريد ان اردت.
فلو كنت من اهل هذه العقلية فأنت باذن الله - و عن تجربة شخصية - ستنجح وتحصل على كل ما تسعى اليه اما اذا كنت من الاشخاص اللذين دائماً ما يلومون ما حولهم و من حولهم من الناس و الظروف فيجب عليك ان تغير هذه العقلية حالاً و الا فلن تتقدم, باختصار, عش كل يوم في تحدِ مع نفسك, انت والهدف, قاتل او مقتولّ!.
اذا كنت مستعد للتوقف عن الاكل او الشرب او النوم في سبيل ان تنتهي من ما تنوي عمله اليوم فمرحباً بعدم النوم و عدم الاكل, وإلا ستخسر احترامك لنفسك.

5- ترتيب الاولويات

هناك رجل اعمال و كاتب امريكي مشهور يدعى Mark Twain له عبارة مشهورة تقول :
If it is your job to eat a frog, it is best to do it first thing in the morning.
And if it is your job to eat two frogs it is best to eat the bigger one first.
اذا كانت مهمتك هي ان تأكل ضفدع, فالافضل ان تأكله في الصباح الباكر
واذا كانت مهمتك ان تأكل ضفدعين, فالافضل ان تبدأ بالاكبر اولاً.
بغض النظر عن انه مثال مقرف وكان بإمكانه استخدام كلمة اخرى ولكن الكلام الذي يقوله صحيح مائة بالمائة, افضل وقت تنجز فيه هو الصباح الباكر, وان كنت لا تستيقض مبكراً فأفضل وقت هو بعد حوالي ساعة من استيقاضك, لإن عقلك في هذا الوقت في افضل احواله, استثمر ذلك الوقت.
اما لو كانت مهمتك بها عدة اشياء فابدأ بالشيء الاكبر لتنهيه اولاً, هناك اشخاص يقومون بإنجاز الامور الاصغر اولاً ليشعروا بأنهم انجزوا شيئاً, و في الغالب هم نفس الاشخاص الذين يتشتتون اثناء العمل, والاشياء الصغيرة التي من المفترض ان ينهيها في نصف ساعة يقوم بإنجازها في ساعة ونصف او ساعتين, و في الغالب اصلا ينتهي اليوم و هو لم يصل لانهاء تلك المهمة الكبيرة ويقوم بترحيلها لليوم التالي.

6- اعزل نفسك عن المشتتات

لنفرض انك قمت بتحديد وقت من الساعة الثالثة الى الساعة الرابعة للعمل على مهمة معينة - سنتحدث عن تحديد الوقت المناسب لاحقاً - , في هذه الساعة التي ستعمل فيها على المهمة, مالذي يفعله هاتفك بجانبك؟ صدقني العالم لن يتغير كثيرا من الساعة الثالثة الى الرابعة, لا تخف فالعالم بأمان فقط اغلق هاتفك و اشغل نفسك بمهمتك لإن بمجرد وصول رسالة للهاتف سيتشتت ذهنك وغالباً ستفتح هاتفك لترى من المرسل و ماذا تقول الرسالة او المكالة وهكذا ستضيع عدة دقائق من وقتك على حساب المهمة, فالافضل ان تغلق هاتفك و تعزل نفسك من كل شي وتتفرغ للعمل.

7- انت مثل باقي الناس

لا تقل انا استطيع عمل شيئين في نفس الوقت, ارجوك اخرج هذه الفكرة من رأسك, لا يوجد اي شخص في هذا الكون يستطيع عمل شيئين في نفس الوقت ويخرج بنفس الجودة التي يخرج بها شخص عمل كل شي على حدى و ركز فيه.
اعمل على شيء واحد فقط وركز فيه واخرج بأعلى وافضل جودة ثم ابدأ بالشيء الاخر و ارحم نفسك و عقلك, فجأة ستجد بأنك تنهي العمل بشكل اسرع, انت اصلا تحاول ان تعمل شيئين بنفس الوقت لكي تنتهي بشكل اسرع, لو عملت كل شي لوحده وركزت فيه بشكل جيد واعطيته الاهتمام المطلوب له ستجد انك انهيته بجودة عالية ولن تضطر للعودة له مرة اخرى, باختصار ستكون قد انهيت المهمتين في وقت اسرع.

8- انت لست آلة

بعض الناس يتحمس كثيرا ويقول مثلا انا من الساعة العاشرة و حتى الثانية عشر سأعمل كذا و كذا, و من الثانية عشر الى الواحدة سأعمل كذا, وهذا شيء خاطئ جداً وحقيقة مغلوطة بين الناس, لا يوجد شي بهذا الشكل فأنت لست آلة.
اترك فواصل طويلة بين كل مهمة و مهمة, سأقول مثلا انا من الساعة العاشرة الى الثانية عشر سأعمل كذا, و من الساعة الثانية الى الساعة الرابعة سأعمل كذا, يعني من الثانية عشر الى الواحدة لا يوجد شيء, و من الواحدة الى الثانية لا يوجد شيء ايضاً, تركت ساعتين في النصف فارغتين ! وهذا له ثلاث فوائد.
الفائدة الاولى هي ان عندما تكون كل مهمة محددة بوقت يكون الموضوع مسلي اشبه باللعبة, وستجد انك تعمل اكثر وتحاول ان تنهي المهمة قبل الوقت المحدد وستكتشف بأنك تشجع نفسك اكثر على التركيز وتبتعد لوحدك عن المشتتات, و في نفس الوقت انت تتسلى.
الفائدة الثانية هي انه حتى لو انتهى الوقت و انت لم تنتهي بعد ستجد ان لديك مساحة تستطيع استغلالها, لديك ساعتين فارغتين يمكنك العمل بها, اذاً لن تتوتر ولن تتكاسل.
الفائدة الثالثة هي ان سيكون لديك فواصل اثناء اليوم, و في هذه الفواصل تستطيع عمل الاشياء التي كنت تمنع نفسك من عملها.

9- كن وقحاً !

نعم, تعلم ان تتعود على ان تقول لا, لا لإي شخص يحاول ان يشتتك عن هدفك مهما كان - طبعاً بغض النظر عن الامور الطارئة او احداً يطلب مساعدة فهذا خارج هذه الحالة- نحن نتكلم عن الامور العادية فأياً كان سيشتتك عن هدفك قل له لا فأنت مشغول وتعمل شي مهم لك, اذا كان حقاً يقدرك سيقدر وضعك و سيساعدك, اما لو انزعج او غضب منك سيرضى غذاً اما الوقت اذا رحل فلا يعود! فأنت اولى بوقتك من غيرك.

10- إقرأ

ما علاقة القراءة بتنظيم الوقت؟ كل العلاقة!, اقرأ, حتى لو ستبدأ بقصة ليلى والذئب, خصص وقت للقراءة كل يوم, حتى لو ستبدأ بكلام تافه ليس مشكلة ابداً ستجد ان عقلك يتفتح وتقرأ اشياء اهم و اكبر, المهم ان تبدأ. القراءة ستوسع مداركك وتجعلك تتطور بشكل لا ارادي, وجزء من اتساع افقك سينعكس على اسلوب يومك وإدارتك لكل شيء في حياتك و من ظمنهم وقتك الذي نتكلم عنه اليوم.

اختبارات قد تهمك

اختبر نفسك

فن الرد على الاهانة بطريقة ذكية والاحتفاظ بالكاريزما

في هذه المقالة سنتحدث عن كيف ترد على الاهانة بكل اشكالها سواء كانت هذه الاهانة مباشرة أو غير مباشرة وكيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية, الاهانات ا...

اقرأ
اختبر نفسك

تعزيز الثقة بالنفس وقوة الشخصية - كيف اثق بنفسي

في الواقع كل من يحيط بك يعاملك على حسب ثقتك بنفسك و قوة شخصيتك او ضعفها, فبقدر ما تكون ثقتك بنفسك تزداد قوة شخصيتك. فتجد ان البعض يشعر بأنه يحتاج ...

اقرأ
اختبر نفسك

علامات الحب – كيف تعرف انك في حالة حب

عندما يحب الشخص شخصاً اخر تظهر عليه علامات ويفعل أشياء رغماً او دون انتباه لأن كما قلنا شعور الحب من اقوى المشاعر تأثيراً في الانسان، اليوم سنتحدث...

اقرأ

تابع جديد اختباراتنا على