اضطراب الوسواس القهري

ماهو اضطراب الوسواس القهري ؟

اضطراب الوسواس القهري ( بالإنجليزية Obsessive compulsive disorder ) يعتبر مجموعة من الافكار والوساوس تكمل بعضها لتشكل مرض الوسواس القهري. وهو حالة نفسية تجعلك تفعل اشياء بطريقة مكررة اكثر من اللازم وبشكل غير مبرر مما يجعلها غير منطقية ولا عقلانية.

تلك الوساوس والمخاوف تجعل من حياة الشخص صعبة للغاية حيث انها تعيقه عن اداء مهامهه اليومية وتأخذ منه الكثير من الوقت والتعب النفسي.

قد يحاول الشخص المصاب بمرض الوسواس القهري ان يتجاهل تلك المخاوف والتوقف عن ممارسة تلك السلوكيات المهلكة ولكن ذلك سيكون عكسي وسيزيد من الشعور بالمخاوف والوساوس والقلق. سيشعر المريض بأنه يتوجب عليه الاستمرار في تلك الافعال القهرية لان ذلك يعطيه نوعاً من التحسن والراحة النفسية ولكن سرعان مايذهب كل ذلك سريعاً ويدرك انه يحتاج لإعادة ماقام به للتو بشكل قوي وغير قابل للتجاهل لانه سيسبب له القلق والخوف المستمران ولن يتوقف ذلك الا اذا فعل ذلك السلوك مرة اخرى.

اضطراب الوسواس القهري

اعراض الوسواس القهري:

قد يخلط البعض بين اعراض الوسواس القهري والهوس. فاذا كنت مصاباً بالوسواس القهري فإنك قد لاتلاحظ اصابتك به وتعتقد بأن ماتفعله طبيعي بينما في الحقيقة انت فعلا مصاب بالوسواس القهري. اما الهوس فقد تكون مهووساً بأشياء تجلب لك المتعة والاستمتاع كهوس كرة القدم مثلا او هوس السباحة او الشطرنج وغيرها من الهوايات التي قد تقوم بفعلها بشكل متكرر جداً, تلك الحالة لاتعتبر من اعراض الوسواس القهري لان الوسواس القهري لاتكون فيه متعة ولا استمتاع بما يفعله الشخص المريض بل هو شعور قهري متعب ومرهق.

مثال على تلك المخاوف ان شخصاً يتفقد كل شي في منزله قبل الخروج منه ويقوم بالتأكد من ان النوافذ جميعها مغلقة والاجهزة مطفأة والابواب محكمة بشكل هستيري ومتكرر حيث انه قد يتأكد من كل شي لخمس او ست مرات الخ, مما يجعل ذلك الشخص يتأخر كثيراً عن عمله واداء مهامه. او مثلاً ان يقوم الشخص بتكرار غسل يديه وجسمه وثيابه وكل شي حوله بشكل متكرر ومفرط لخوفه من التلوث لدرجة ان ذلك قد يصيب جسمه بعلامات بسبب تكرار تعريضه للماء والمنظفات.

كيف اتخلص من الوسواس القهري:

التخص من الوسواس القهري ليس شيئاً مستحيل ولكن يحتاج لبعض الصبر والممارسات التي تقلل من حدة الوسواس القهري ومن طرق التخلص من الوسواس القهري هو العلاج المعرفي , وهو علاج نفسي يعمل على تغيير ردة فعلك تجاه فكرة ما ( وليس التخلص منها بالكامل ). وهذا سيفيد المصاب اذا كانت لديه افكار قهرية مخيفة. يتضمن العلاج المعرفي العمل على صب الاهتمام الاكبر على الافكار, وتعويد الشخص على تحمل المسؤولية في حالة حدوث شيء حتى ان لم تكن ظمن ارادته. كما يعمل على زيادة تقدير الاحتمالات في حدوث شيء سيء والتنصل من الخطر في حياة الاحباء.

اذا كان الوسواس القهري يمنعك من ممارسة حياتك بشكل طبيعي ويثنيك عن تحقيق اهدافك ومهامك في الحياة فهنا يجب عليك زيارة طبيب نفسي او مصحة نفسية لمناقشة الامر مع الطبيب لان هناك ادوية يمكن استخدامها للتخلص من هذه المشكلة.

اختبارات قد تهمك

اختبر نفسك

اختبار هل انت سعيد

هل أنت سعيد؟ قد تجد صعوبة في الإجابة على مثل هذا السؤال ... أو هل تجيب بشكل عفوي بنعم أو لا؟هذا التساؤل يجبرنا بالفعل على إعادة النظر في مفهومنا ع...

اختبر
اختبر نفسك

علامات الحب – كيف تعرف انك في حالة حب

عندما يحب الشخص شخصاً اخر تظهر عليه علامات ويفعل أشياء رغماً او دون انتباه لأن كما قلنا شعور الحب من اقوى المشاعر تأثيراً في الانسان، اليوم سنتحدث...

اقرأ
اختبر نفسك

اختبار الشخصية الباردة

سيخبرك هذا الاختبار فيما اذا كنت شخصية باردة ام انك من الشخصيات المتغيرة دائماً والمتفاعلة مع ما حولها. الشخصية الباردة هي شخصية لاتبالي بالاحداث ...

اختبر

تابع جديد اختباراتنا على

Our facebook page Our insta Our twitter account Our telegram channel