الاكتئاب النفسي - اسبابه وأعراضه وطريقة علاجه

الاكتئاب كلمة متداولة دائما بين الناس و في الاوساط الطبية بمفاهيم متعددة تصب اغلبها في نفس الفكرة.

الاكتئاب النفسي - اسبابه وأعراضه وطريقة علاجه

ما هو الاكتئاب ؟

الاكتئاب بالمفهوم الطبي : هو مرض نفسي يؤثر على افكار الانسان وتصرفاته وسلوكه ومشاعره مما يؤدي الى ان تتأثر حياته الاجتماعية والاسرية والمهنية والنفسية.

كما في السعادة, يتأثر الاكتئاب نتيجة تأثر في المواد الكيميائية التي في الدماغ كما اثبتت الدراسات منذ عشرات السنين ان جزء من الاكتئاب يحدث بسبب تغييرات في المواد الكيميائية التي مكانها الدماغ و أهم تلك المواد هي السيروتونين والنورادرينالين والدوبامين.

فيمكننا القول بأن تأثر المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ يأثر بشكل مباشر على وجود الاكتئاب من عدمه وذلك التأثر يحدث نتيجة لأسباب الاكتئاب التي سنتحدث عنها في هذه المقالة.

أسباب الاكتئاب

الاكتئاب النفسي له عدة اسباب منها اسباب محيطية ومجتمعية ومنها ايضا العوامل الكيميائية وحتى الوراثية. لكن العوامل البيئية كالضغوطات وصدمات الحياة لها النصيب الاكبر في الاشياء المسببة للاكتئاب ومنها الصدمات النفسية والخبرات السيئة السابقة التي تعرض لها الاشخاص سواء في صغرهم او حتى وهم كبار فكل ذلك يساهم بشكل كبير في تنمية احتمالية ان يصابوا بالاكتئاب.

انعدام الامان والتعرض للخبرات النفسية الصادمة تؤدي الى حدوث اكتئاب نفسي حاد . وهنا يأتي دور الاهل في خلق بيئة امنة لأطفالهم اذا تبين انهم تظهر عليهم بعض او احد اعراض الاكتئاب.

اهم خطوة يجب القيام بها هي جلب الاطفال الى مناطق امنة بعيدة عن مناطق الصراعات العائلية وتتلوها خطوات لاحقة مثل الدعم النفسي والحديث مع الطفل وممارسة الانشطة اليومية والرسم وما شابهها من هوايات ونشاطات تُنسيهم الاكتئاب وتخرجهم من هذه الحالة.

أعراض الاكتئاب

الاكتئاب - كمرض - يترافق مع مجموعة من الاعراض التي يمكن تصنيفها على عدة بنود. هناك اعراض تصيب المزاج كالمزاج الحزين وفقد اللذة وانعدام السعادة. وهناك اعراض جسدية مثل اعلام البطنية والصداع والالام المعممة وهناك اعراض او اضطرابات بيولوجية التي تعزى بأساسها باضطرابات كيميائية في الدماغ مثل اضطرابات النوم قد تكون زيادة في النوم او نقص في النوم او اضطراب الشهية في الطعام واضطرابات الانسحاب الاجتماعي.

هذه بالمجمل معظم الاعراض ولكن ليس بالضرورة ان تتوافر كلها حتى نقول بان المريض لديه حالة اكتئاب. و في الحالات الشديدة قد تتطور حتى الى اعراض مثل اوهام وقد تصل الى درجة الانتحار.

علاج الاكتئاب

علاج الاكتئاب هو دوائي وسلوكي معرفي, يعني اذا كان المريض بحاجة الى علاجات فتعطى له اي انه كانت حالته تستدعي علاجات نفسية فيتم اعطائه علاجات نفسية. والعلاجات هذه غير إدمانية بل هي مضادات قلق ومضادات اكتئاب تساعد المريض ان يتخلص من جزء كبير من الاعراض بالإضافة الى ان المريض يتم إشراكه مع الاخصائي النفسي بالعلاج السلوكي المعرفي التي هي تغيير طريقة التفكير, لإن طريقة التفكير اثناء الاكتئاب تكون سوداوية وتكون سلبية جدا. فالمعالج النفسي يحاول توجيه المريض لكي يحول كل السلبيات الى ايجابيات بتغيير طريقة نمط التفكير وطريقة السلوك والاتجاه.

اختبار الاكتئاب

يمكنك استكشاف ومعرفة اذا ما كنت مصاباً بالإكتئاب من خلال اختبار على موقعنا يحتوي عدة اسئلة تجيب عليها ثم يعطيك النتيجة المناسبة ويخبرك بما اذا كنت مصاباً بالاكتئاب ام لا. يمكنك بدء الاختبار الان من هنا اختبار الاكتئاب

اختبارات قد تهمك

اختبر نفسك

إختبار الإضطراب النفسي - 30 سؤالاً قصيراً

بعد الانتهاء من هذا الاختبار ستعرف ما اذا كنت تعاني من اي اضطرابات او ضغوطات نفسية, اختبار الاضطراب النفسي بسيط فهو يتكون مناختبر

اختبر نفسك

لعبة لو خيروك بالأسئلة

اختبار لعبة لو خيروك يحتوي على عشرة اسئلة من خلالها تتعرف على شخصيتك والاشياء التي تحبها, في لعبة لو خيروك كل سؤال...

اختبر
اختبر نفسك

ما الفرق بين الكتلة والوزن

الكتلة عبارة عن كمية فيزيائية بينما الوزن عبارة عن قوة, وقياس الكتلة بالكيلو جرام والوزن بالنيوتن ولا يوجد اي اتجاه للكتلة ولكن اتجاه الوزن يكون د...

اقرأ

تابع جديد اختباراتنا على

Our facebook page Our insta Our twitter account Our telegram channel