الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها

ماهو اضطراب الشخصية النرجسية؟

اضطراب الشخصية النرجسية هو ان يكون لدى الشخص ثقة زائدة بنفسه او ثقة غير عادية ، والصفة النرجسية تعتبر من الاضطرابات النفسية التي تؤثر على تعامل الشخص وعلى الاشخاص الذين يتعامل معهم.
تتميز الشخصية النرجسية بأن لديها غرور شديد جداً، وتتميز بالإنتباه الكثير والحب المفرط لإمورها الشخصية بشكل زائد عن المعتاد و عدم الاهتمام بشعور الاخرين عندما يكون هناك اي نوع من انواع التعامل و انها لاتهتم ولا تكترث بمشاعر من هم حولها.

الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها

ما اصل كلمة نرجسية ؟

كلمة النرجسية اصلاً من كلمة Narcissism ومصدرها من الاساطير الاغريقية، وتقول اسطورة اغريقية ان النرجسية بدأت في شخص كان جميل الشكل وحسن المظهر وكانت الفتيات يُحببنه كثيراً ولكن هو لم يكن يأبه ولايكترث بهم.
فوصل هذا الشخص لمستوى عالي جدا من الإعجاب بنفسه لدرجة انه في يوم من الايام نظر للنهر فرأى انعكاس صورته في الماء فوقع في حب نفسه. ومن بعدها ظهرت ظاهرة النرجسية. فهي عبارة عن شخصية لاتأبه لإمور الاخرين وتتصف بانها دائما ما تهتم بامورها وجمالها وشكلها وكل شي تفعله اكثر من اللازم. عادة يكون الرجال هم الفئة الاكبر الذين يصابون باضطراب الشخصية النرجسية اكثر من النساء بشكل عام.

ماهو الفرق بين الشخصية النرجسية والشخص الواثق من نفسه؟

الشخص الواثق بنفسه بشكل عام هو الشخص الذي يعتز بشيء يستحق الاعتزاز به والافتخار بفعله وهذا يعتبر من البديهيات و من ضمن الانظمة الطبيعية بين الناس والمتعارف عليها.
بينما الشخصية النرجسية تكون لها صفاتها الخاصة وغالباً ما تتفاوت وتختلف هذه الصفات من شخص لآخر لكن جميعها تشير للشخصية النرجسية، و صفات الشخصية النرجسية هي:

1 - الغرور الشديد والحساسية المفرطة:
- من ابرز صفات الشخصية النرجسية هي الحساسية الزائدة والشعور بالغرور بخصوص اي انتقاد يوجه له من قبل اي شخص، هذا الشيء يجعله ينفجر انفجارات غير طبيعية لأي انتقاد ويشعر بان ذلك الانتقاد او الملاحظة تستهدفه وتستهدف كرامته بشكل عام.

2 - عدم الاكتراث بشعور الاخرين:
- لايهتم بمشاعر الناس المحيطين به سواء المخالطين له او الذين يتعامل معهم للمرة الاولى، تجده دائما ما يتحدث بوقاحة دون الانتباه لما سيشعر به المستمع.

3 تسخير الاخرين للعمل لديه:
- و اصدار الاوامر دائما وبشكل مستمر و مفرط لمن هو امامه وعدم الاكتراث لوضعه وموقفه.

4 - يحاول ان يكون هو المركز لكل شي:
- انا الذي فعلت انا السبب انا الذي ساهمت انا الذي ساعدت، ويتحدث وكأن الكون يتمحور حوله. برغم ان الاشياء التي يفعلها ربما لا تكون ملفتة كثيرا او عظيمة بل هي عادية جداً ويقوم هو فقط بتفخيم وتضخيم زائد عن اللزوم، فتجد ذلك يوثر على علاقاته مع الاخرين سواء كان في البيت او العمل او مع الاصدقاء وربما يسبب ذلك في احتدامات كثيرة تكون بينهم نتيجة وجود هذه الشخصية.
التأثير الشديد لعلاقة الاخرين به هو الذي يسبب اصابة الشخص باضطراب الشخصية النرجسية لفترة مستمرة غالبا تكون من سن المراهقة الى حد عمر متقدم فيما بعد.

بطبيعة الحال عندما نتحدث عن هكذا شخص فان اي احد سيقوم بالابتعاد عن هذا الشخص ولن يريد ان يتعامل معه، لكن ماذا لو كان هذا الانسان قريب مني كأخي مثلا او زميل في العمل او زوج او صديق عزيز،

كيف يمكنني التعامل مع هذه الشخصية ان كانت قريبة مني؟

- بالتاكيد عندما نتعامل مع هولاء الاشخاص يجب ان لانعتقد بانهم اشخاص غير فعالين في المجتمع بل بعضهم فعلاً يستمروا بفرض انفسهم ويصلون لمراحل عالية في العمل وبدون ان يعرف احد كيف ولماذا، فربما يصل لمستوى ان يكون رئيس عمل او مشرف عليك او صاحب شركة الخ.
التعامل معه هو عدم مواجهته بالدرجة الاولى لأن اذا واجهته ستكون ردة فعله انفجارية وسيعتبر بأنه عار ان تقوم بمواجهته وخصوصاً انه شخص يحب ان يمتدحه الناس.
ان كان في عمل فيجب ان نجعل الشخص يدخل في مجالات عمل اجتماعية مع بعض في مجموعة واحدة اكثر من ما انه يكون على شكل منفرد.
بالنسبة للزوجة يجب ان تحاول جذب انتباه زوجها بأنه انت فعلاً جيد و عظيم ولكن يوجد هناك ابنك و صديقك و غيرك و هم جيدين ايضا، نحاول تذكيره بانه ليس فقط هو المتميز بين الكل ولكن كل شخص يتميز بشيء عن الاخر وبالمقابل بالتاكيد سيأخذ هذا الموضوع بعين الاعتبار.

ماهو علاج الشخصية النرجسية؟ وهل هناك علاج شافي؟

- لندخل للعلاج يجب اولا ان نعرف ماهي اسبابه، احياناَ لا احد يعرف ماهي اسبابها، قد يكون جزء وراثي، قد يكون مكتسب من البيئة التي عاش فيها ولاقى تعظيم كبير من من هم حوله وخاصة اهله وترديد الكثير من عبارات المدح والإطراء عليه فهذا يساعد وبصورة كبيرة على زرع النرجسية في الشخص، لكن هذا لايعني ان لانمدح ابداً بل يجب ان يكون هناك تعادل و توزيع للمدح بحيث لايزيد عن كونه مدح طبيعي وعادي.
ايضاً قد يكون العكس وهو الازدراء الشديد للطفل عندما يكون صغير فذلك من الممكن ايضاً ان يكون احد الاسباب بالاضافة للتجاهل الكثير للطفل وكأنه غير موجود. او قد تكون بسبب بعض العوامل البيولوجية وكل ذلك يوثر في فترة علاجها لاننا لانعرف ما هو سببها الرئيسي لذلك قد يكون العلاج صعب، وهذه الصعوبة تنقسم الى نوعين:
1 - صعوبة ان الشخص نفسه يعتقد بانه سليم ولايعاني من النرجسية، انا طبيعي، انتم الذين يجب ان تعالجوا انفسكم اما انا طبيعي و ممتاز ورائع. فإدخاله في هذا الشي قد يكون صعب جداً.
2 - عدم معرفته، وبالتالي كعلاج دوائي لايوجد بل العلاج الحالي هو العلاج السلوكي والمعرفي بالدرجة الاولى والتدقيق على جعله يدرك ان اهميته موجودة ولكن ايضاً اهمية الاخرين موجودة.

ماهي مضاعفات النرجسية؟ وإلى اي مدى قد تصل مضاعفات اضطراب الشخصية النرجسية؟

1- الانعزالية.
يصل للإنعزال من الناس بسبب شعوره بأنه مميز جداً ولا يمكن مقارنته بأحد ولا احد من البشر مخول بأن يشاركه و يعايشه وهكذا يصبح منعزل عن الناس.
2- الادمان.
تتسبب عزلته وشعوره بالاختلاف في جعله وحيداً فيضل يبحث ان اشياء ليقضي وقته بها وحيداً فيلجأ للإدمان سواء ادمان المخدرات والمسكرات او ادمان عادات سيئة وغيرها.
3- الاكتئاب.
لانه لا احد يتعامل معه والجميع يبتعد عنه فيدخل في حالة حزن مستمر مما يجعله يتطور ليصبح في كئآبة مستمرة.

اختبارات قد تهمك

اختبر نفسك

كيف اتحدث مع الاخرين بدون خجل او ارتباك - 5 نصائح هامة للتحدث بثقة

يمر الكثير منا بمواقف قد تكون صعبة و مربكة مما قد يسبب ذلك مشكلة في عدم القدرة على الحديث بوضوح والتلعثم المستمر او فقدان التركيز و قد يصل لمرحلة ...

اقرأ
اختبر نفسك

اختبار الذكاء 2020

سيقوم هذا الاختبار باستكشاف وتقييم ذكائك عن طريق طرح بعض الاسئلة القصيرة فهو يتكون من 12 سؤال فقط معدة خصيصاً لـ اختبار الذكاء 2020 <...

اختبر
اختبر نفسك

كيفية تنظيم وإدارة الوقت وفوائده النفسية والصحية

بعد ان تقرأ هذه المقالة ستكون ساعات اليوم لديك اكثر من الشخص العادي، بالطبع كلنا لدينا نفس الساعات في اليوم......

اقرأ

تابع جديد اختباراتنا على