الصدمة النفسية ومراحل التعامل معها

تعتبر الصدمة النفسية جزء لا يتجزأ من حياة اي شخص، حيث قد يمر بتجارب قاسية جداً قد تؤثر على واقعه ونظرته للحياة. يتناول هذا المقال سبع مراحل رئيسية يمكن أن يمر بها الإنسان أثناء تعامله مع الصدمة، مع تسليط الضوء على كيفية التغلب على التحديات النفسية التي تنشأ نتيجة لتلك الصدمات والتعامل معها.

الصدمة النفسية ومراحل التعامل معها

المرحلة الأولى - مرحلة الإنكار

حيث يمكن للفرد رفض قبول الحقيقة والعيش في حالة من الإنكار. في هذه المرحلة يجب الانتباه لتفادي الإنكار المستمر، حيث يمكن أن يؤدي إلى مشاكل نفسية أعمق.

المرحلة الثانية - مرحلة التوهان

يعيش الشخص حالة من التوهان والغيبوبة، حيث يتأمل في الصدمة ويبحث عن فهم أعمق للأمور. لكن يجب ان لاتستمر هذ المرحلة لفترة طويلة لأن التمادي فيها قد يؤدي الى حالات من الفصام النفسي.

المرحلة الثالثة - التنفيس العاطفي

في هذه المرحلة يجب ان يحرص الشخص على أهمية التعبير الإيجابي عن المشاعر لتخفيف الضغط النفسي, ولكن مع الحذر من ادمان العادات الضارة كالتدخين و ادمان الكافيين للتغلب على الألم.

المرحلة الرابعة - القلق والرعب

يظهر القلق والرعب من تكرار الصدمة، حيث يتعين على الشخص التفكير بشكل هادئ وتحليل الوضع بعمق لتجنب حدوث مشاكل نفسية اضافية.

المرحلة الخامسة - الحزن الشديد

وهذه مرحلة حتمية من مراحل الصدمة النفسية, حيث يجب الاهتمام بأهمية التعبير عن الألم بطرق صحية وفعالة لتسهيل عملية التقبل.

المرحلة السادسة - التركيز على القبول

يتعين على الشخص أن يتقبل الواقع ويبدأ في التكيف مع مختلف المواقف. يجب على المرء ان يقوم باتخاذ قرار سريع بالتقبل لتجنب التأخر في التغلب على الصدمة.

المرحلة السابعة - النمو النفسي

في مرحلة النمو النفسي يتعلم الفرد من تجاربه ويكبر نفسيًا ويصبح أكثر نضجًا. ولكن يجب الانتباه الى أهمية النظر إلى المستقبل بإيجابية والتعلم من التجارب الصعبة لتحقيق التطور الشخصي.

بهذا استعرضنا بشكل موجز سبع مراحل يمكن أن يخوضها الإنسان خلال رحلته في التعامل مع الصدمة النفسية، وأهمية النمو الشخصي والتقبل لتحقيق التوازن النفسي.

اختبارات قد تهمك

اختبر نفسك

اختبار الشخصية الانطوائية

يعتقد اغلب الناس ان الانطوائيون محرجون اجتماعيًا، أو غير اجتماعيين ، لكن هذا ليس هو الحال. يستطيع الانطوائيون قضاء الوقت مع الأصدقاء والأحباء ويم...

اختبر
اختبر نفسك

فن البيع: أسلوب البائع المحترف

تعتبر المبيعات مقياس نمو ونجاح المشاريع مهما كان حجمها. بدون مبيعات لا يمكن ان نتحدث عن عمل تجاري ، ولتحقيق مبيعات تتماشى مع حجم المشروع والأهداف...

اقرأ
اختبر نفسك

اختبار: الخوف الذي يعيقك

وفقا لبعض علماء النفس, توجد 3 مخاوف اساسية تمنعنا من أن نكون بالغبين و ندرك أنفسنا و نحقق إكتفائنا الذاتي ككائنات حية, و لتطوير أنفسنا و فهم ذواتن...

اختبر

تابع جديد اختباراتنا على

Our facebook page Our insta Our twitter account Our telegram channel