ماهي الفوبيا؟ - اسبابها وطرق علاجها

طبعا الفوبيا تعتبر من الامراض النفسية ويعرف بأنه خوف متواصل من مواقف او من نشاطات معينة عند حدوثها او مجرد حتى التفكير فيها او التفكير بأجسام معينة او مناطق او اشخاص.
تختلف انواع الفوبيا من شخص لآخر.
هذا الخوف الشديد والمتواصل يجعل المصاب عادة يعيش في ضيق وضجر، ويكون المريض غالباً مدرك تماماً بأن الخوف الذي يصيبه غير منطقي ولكن لا يستطيع التخلص منه.
بالطبع يجب ان يكون هناك علاج نفسي عند طبيب مختص لكي يستطيع التخلص منه.

ماهي الفوبيا؟ - اسبابها وطرق علاجها

الفوبيا، ماذا تعني وما أصل الكلمة؟

الفوبيا هي كلمة أصلها لاتيني وتعني الخوف الشديد، الفوبيا يمكن استخدامها ليس فقط في الطب النفسي، مثلا هناك شيء اسمه زينوفوبيا وهو الخوف من الاجانب وهذا خوف ليس مبرر وهناك ايضاً لفظ دائماً نسمعه وهو إسلاموفوبيا.
فالفوبيا بشكل عام كلمة تشمل جزء طبي وجزء غير طبي, في مقالة اليوم سنركز أكثر على الجزء الطبي للفوبيا.

هل الفوبيا مرض؟، الكثير من الناس يظنون ان الفوبيا هو فقط ان يخاف الشخص من شيء, كيف يمكن ان يتشخص كمرض نفسي؟

الخوف بطبيعته شعور انساني طبيعي جداً، لكن الفكرة في الفوبيا هي عندما يتحول ذلك الخوف الى خوف شديد للغاية وخوف غير مبرر, وهذه هي النقطتين الاساسيتين في الخوف, درجة الخوف و عدم تبريره.
وهذا الخوف يصل بالإنسان لان يجعله لا يستطيع ان يعيش حياته بشكل طبيعي، هنا يتحول الخوف الطبيعي الذي كلنا ربما نمر به الى خوف مرضي محتاج تدخل طبي.
هناك حالات عندها فقط وسواس او خوف طبيعي لكن هم يطلقوا عليه فوبيا مثلا انا عندي فوبيا من الشيء الفلاني من الشخص الفلاني او المكان الفلاني، ولكن في الحقيقة غالباً لم يستطيعوا التمييز بين الوسوسة القهرية العادية مثلا و الفوبيا, فليس كل شعور خوف يعني فوبيا.

كيف يمكن للشخص ان يعرف الفرق ما بين انه فقط يوسوس او هو فعلياً متشخص ان عنده فوبيا؟

لكي نعرف هذا بالضبط يجب بالطبع اجراء تقييم نفسي لأنه غالباً الخوف او الفوبيا تكون مرتبطة بأعراض اخرى, ربما ترتبط بأعراض وسوسة او ربما اعراض اكتئاب او قد ترتبط بنوبات هلع.
فلهذا يجب علينا ان نذهب للطبيب الذي سيستطيع عمل التشخيص او التقييم وبالنهاية يتعرف بالضبط على الحالة ان كانت فعلا فوبيا او فوبيا معها وسوسة او هل فوبيا ومعها نوبات هلع الخ، لهذا فالتقييم النفسي مهم جداً.

ماهي الاسباب التي تجعل الشخص يصاب بالفوبيا، هل يتم اكتسابها بالتوارث ام شيء يكبر منذ الصغر؟

الأسباب الأساسية للفوبيا هي ثلاثة اسباب، السبب الاول هو الوراثة عن طريق الجينات نأخذ اشياء من العائلة، وجد العلماء ان عامل الوراثة في الفوبيا من 30 الى 40 بالمائة.
طبعاً هذا لا يعني ان كل شخص لديه فوبيا لديه تاريخ مرضي في العائلة ولكن من 30 الى 40 بالمائة منهم سيكون عندهم تاريخ مرضي، و60 الى 70 بالمائة لن يكون عندهم تاريخ مرضي، فهذا هو العامل الاول وهو الوراثة.
العامل الثاني هو التعلم من الصغر، هناك نوعين من التعلم يؤثران على الفوبيا، التعلم الاول هو ما يسمى التعلم المشروط، مثلا كنت في المصعد وحصلت مشكلة معينة والمصعد تعطل وظللت محبوس في ذلك المصعد لمدة مثلا ساعة، طبعاً هذه تجربة قاسية جداً بعدها من المحتمل ان تأتيك فوبيا ربما تجعلك لا تركب المصعد في الظروف العادية.
وربما بعد ذلك يكون أكثر شمولية فلا تقتصر الفوبيا على المصعد وانما على اي مكان اخر صغير ومغلق.

علاج الفوبيا

برغم ان الفوبيا تبدو مرعبة لان الخوف هو أصعب احساس قد يحس به الشخص ولكن علاجها سهل جداً طالما تم تشخيصها بطريقة صحيحة وعرفنا التشخيص بشكل جيد. وسنخصص مقالة خاصة تتناول موضوع علاج الفوبيا لأنها أنواع كثيرة وتحتاج لموضوع لوحده.

اختبارات قد تهمك

اختبر نفسك

اختبار العمر النفسي والمعنوي

ستتعرف في اختبار العمر النفسي على عمرك النفسي الذي يكمن خلف شخصيتك ونفسيتك الظاهرة وذلك من خلال عدة أسئلة يجب ان تجيب عليها بصراحة....

اختبر
اختبر نفسك

إختبار الإضطراب النفسي - 30 سؤالاً قصيراً

بعد الانتهاء من هذا الاختبار ستعرف ما اذا كنت تعاني من اي اضطرابات او ضغوطات نفسية, اختبار الاضطراب النفسي بسيط فهو يتكون مناختبر

اختبر نفسك

كيف تتعامل مع من يقلل من قيمتك ويحاول احراجك

فتمر علينا اللحظة بصعوبة كبيرة وقد تم استنزاف الكثير من كرامتنا وثقتنا بأنفسنا بل والتشكيك بقدراتنا أيضا بسبب موقف محرج او كلمة جاءت من شخص غير من...

اقرأ

تابع جديد اختباراتنا على