تقبل الذات

حب الذات و تقبلها مهم للعيش بشكلٍ جيّد، فهو يؤثر على مسار حياتك و أيضا قراراتك في الحياة و نجاحك، وكيفية تعاملك مع الناس و المجتمع ، وأيضا طريقة التعامل مع المشكلات في حياتك.
فأن تتقبل ذاتك يا صديقي القارئ ، هو أن تتقبل صفاتك و سيمات شخصيك, جميعها, سواء كانت تلك الصفات جيدة أو سيئة, قوية أو ضعيفة...فحب الذات هو حالة من التقدير للذات، وتقبلها بمميزاتها وعيوبها و نقاط قوتها و نقاط ضعفها، والتوقف عن لومها. حب الذات ديناميكي، بمعنى أنه ينمو من خلال أفعال تدعم نمونا البدني والنفسي والروحي.
عندما نتصرف بطرق تزيد من حبنا و تقديرنا لذاتنا فذلك يزيد من قميتنا عند الاشخاص و أيضا من قوة شخصيتنا و تكمنا في حياتنا, إذن يا صديقي القارئ اذا كنت لا تتقبل ذاتك فستكون دائما تشعرف بالضعف و سوف تجد نفسك تبالع في تقدير الأشياء المادية و أيضا ستحس بالوحدة و أن وجودك مع الأخرين ليس له جدوى.
سنقدم لك اليوم 5 نصائح سوف تساعدك على الرفع من تقبلك لنفسك.

تقبل الذات

1- كن دائما صديقا لنفسك

عامل نفسك دائما بحب و كن صريحا معها, تعامل مع نفسك كأنك تتعامل مع صديقك المقرب, تذكر أنه لا أحد سيستمر معك في هذه الحياة سوى نفسك لذلك عاملها جيدا و إعتني بها, و في كل يوم خصص وقتا للجلوس مع نفسك و التحدث معها و حاول فهمها أكثر.

2- حدد هدفك في الحياة

// حتى يكون لديك تقبل و ثقة عالية في ذاتك, يجب أن لا تكون عشوائيا في هذه الحياة, لا يجب عليك أن تكون موجود فقط لأنك ولدت فقط.. يجب عليك تحديد هدفك في هذه الحياة و ما هي خططك فيها و ماذا تريد منها و أن تعد نفسك بأن تعمل كل جهدك لتحقق هدفك في هذه الحياة و أن تكون الشخص الناجح الذي تريد أن تكون عليه. لكل شخص منا هدف في هذه الحياة فقط كن صديق نفسك حتى تكتشفه.

3- اعرف نقاط ضعفك و سلبياتك

احدى اسرار تقبل الذات هو ان تعرف نقط ضعفك, لأنك ان كنت تعرف نقط ضعفك يا صديقي فلا أحد أخر يمكن أن يهزمك أو يدمرك. السر هو أن تبحث في اعماق ظلام شخصيتك و تعرف ماهي نقاط ضعفك و تحاول أولا تقبلها و ثانيا اصلاحها و جعلها نقاط قوة.
مثلا إن كنت تخاف من الكلاب و تخشى من اصدقائك من السخرية منك فيجب أولا ان تعترف لنفسك بأن هذه نقطة ضعف عندك و بمجرد ان تتقبلها حتى لو حاول اصدقائك السخرية منك بسبب ذلك فلن تتأثر بذلك أبدا و ستهزم كيانهم بقوة شخصيتك و تقبلك لذاتك, و ثم بعد ذلك تأتي الخطوة الثانية و التي هي اصلاح ذلك الضعف و هو عن طريق وضع خطوة كيف التخلص من الخوف من الكلاب, سواء عن طريق مشاهدة فيديوهات في اليوتوب او عن طريق ان تسأل اشخاصا مرو من نفس تجربتك المهم ان لا تيأس و تقوى نقطة ضعفك و تصلحها

4- لا تقارن نفسك بأحد

دائما تذكر ان لكل شخص منا ظروفه الخاصة في هذه الحياة, وقدره الخاص في هذه الحياة, لذلك كف عن مقارنة نفسك بغيرك, فإنّ لك قدراتك وللآخرين قدراتهم، وأنت بمقارنتك لنفسك معهم تقلّل من شأن نفسك وتحطّ من قدر ثقتك بها وتقديرك لها ولقدراتِها، وتحكم عليها بالفشل واليأس والتراجع والإحباط و ايضا توهم نفسك أن الكل أفضل منك و أنك شخص فاشل.. دائما تفائل بالخير ولا تقارن نفسك الا بنفسك القديمة.
فلا تقارن نفسك بأحد، ولا تحاول أن تتشبّهَ بأحدٍ أو تقلّدَ أحدًا، أو تستنسخَ أحدًا أو تتقمّصَ دورَهُ وطريقتَه وأسلوبَه الذي يميّزُهُ في الحياة، ظنًّا منكَ بأنّ هذا كفيلٌ بجعلكَ متميّزًا أنت أيضا، فلكلِّ إنسانٍ جوهره الذي يدلُّ عليه ويميّزُه عن الآخرين. تذكر دائما: " لا تقارن نفسك بأحد, قارن نفسك بنفسك"

5- أمن بنفسك

ضع أحلامك امام عينيك, وأمن بقدراتك و أنك تستطيع فعل ما تريد و تحقيق ما تريد, تقبل حقيقة أن الأمر لن يكون سهلا, و أن لو كان "تحقيق الاهداف و الاحلام" بتلك السهولة لكان العالم ورديا و كان قد فعلها الكل و حققوا أحلامهم... لا تستسلم لتعبك و أمن أنك مادمت قدمت لهذه الحياة و ما دمت تريد ذلك الحلم و الهدف فالله سيمدك بالقوة التي تريدها حتى تحقق و ييسر لك أمرك فيه, لكن يجب عليك ان تؤمن بنفسك و بطاقتك و بإمكانياتك حتى تحصل على ما تريد.

اختبارات قد تهمك

اختبر نفسك

تعزيز الثقة بالنفس وقوة الشخصية - كيف اثق بنفسي

في الواقع كل من يحيط بك يعاملك على حسب ثقتك بنفسك و قوة شخصيتك او ضعفها, فبقدر ما تكون ثقتك بنفسك تزداد قوة شخصيتك. فتجد ان البعض يشعر بأنه يحتاج ...

اقرأ
اختبر نفسك

ما الفرق بين النبي والرسول

اشهر ما قيل فى الفرق بين النبى والرسول ان النبى والرسول كلاهما اوحي اليهما بوحي الا ان الرسول نفسه أمره الله بالتبليغ ولكن النبي لم يؤمر بالتبليغ....

اقرأ
اختبر نفسك

فن ان تكون دائما على صواب

في هاته المقالة سنتحدث عن "فن ان تكون دائما على صواب " و ايضا بعض تقنيات الاقناع.. تخيل معي أنه كان هناك قبيلة تملك بئر ماء و بجوارها قبيلة ليس...

اقرأ

تابع جديد اختباراتنا على

Our facebook page Our insta Our twitter account Our telegram channel