كيف تبني شخصية قوية جداً امام الناس

الكثير طلبوا ان اتحدث عن هذا الموضوع فطلباتكم اوامر, عدت لكم بهذه المقالة وهي عبارة عن 8 قواعد ومبادئ رائعة جداً ستجعلك بإذن الله تمتلك شخصية قوية صلبة.

كيف تبني شخصية قوية جداً امام الناس

1- عليك ان تخاف!!

المبدأ الاول وربما تراه غريباً بعض الشيء, حتى تمتلك شخصية قوية يجب اولا ان تخاف ! اغلب الناس لديهم فكرة ان الشخصية القوية لا تخاف و ان قلب الشخصية القوية اشبه بالفولاذ وهذا خطأ كبير جداً لانه سيظل بصراع بينه وبين نفسه لان نفسه من طبيعته فيها الخوف و هو لديه معتقد خاطئ وهو انه ان اراد ان يكون شخص قوي فيجب ان لا يخاف.
على سبيل المثال لو نظرنا للقران فسنجد ان نبياً كان مثالاً لقوة الشخصية والقوة البدنية وهو موسى عليه السلام, الله تعالى يقول في كتابه العزيز " فَوَكَزَهُ مُوسَىٰ فَقَضَىٰ عَلَيْهِ ", مما يعني ان موسى عليه السلام كان يمتلك قوة بدنية عالية, ومع ذلك فكان النبي موسى يخاف! فالاية تقول عندما خرج موسى من المدينة لانه قتل " فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ ", لهذا تأكد ان الخوف ليس له علاقة ابداً بضعف او قوة شخصيتك لان هذا شعور فطري طبيعي موجود فينا نحن كل البشر. فبالتالي اول مفهوم يفصل ما بينك وبين الشخصية القوية يجب ان تتخلص منه هو ان لا تربط بين خوفك و ضعف الشخصية.

2-كن مبادراً تكن قوياً

المبدأ الثاني حتى تكون قوي شخصية هو " كن مبادراً تكن قوياً " فضعيف الشخصية دائماً لو نلاحظ ان ليس لديه قرار ولا رأي, دائماً ما ينتظر الاخرين ان يوجهوه و ان يأخذوا عنه القرارات, فلو مثلا كان بمطعم مع اصدقائه سينتظر ان يقومون هم بأن يطلبوا له ولايبادر هو بالطلب, او مثلا ان ذهب اصدقائه فهو يذهب معهم اينما رحلوا. بهذه الصورة لن يكون هناك اي وجود له بين الاخرين, وهذا يضعف جداً من شخصيته امامهم, لهذا عندما تكون امام الاخرين دائماً بادر بالقول والحركة والرأي امامهم.
اختر طعامك بنفسك عندما تكون في مطعم معهم, وعندما ترحل لمكان معهم اثبت رأيك و قل لهم انا احبذ الذهب للمكان الفلاني او مثلا عندما يتحاورون قم بإعطاء رأيك انت لكي تثبت وجودك فهذا يصنع لك قيمة و وجود بين الاخرين بخلاف الشخصية القوية التي تبينها مبادرتك بين الاخرين. اذا فالمبدأ الثاني لتكون شخصية قوية جداً اما الاخرين هو ان تكون قوياً بمادرتك و ان تمتلك روح المبادرة فكلما كنت انت مبادر فكلما كانت شخصيتك قوية عند الاخرين.

4- تعلم كيف تقول لا

القاعدة الثالثة لتبني شخصية قوية هي ان تتعلم فن الرفض, انك تقول لا!. الكثير من الاشخاص عندما يطلب منهم الناس و اصدقائهم شي فيقومون بفعله مباشرة, مثلا عندما يقول له صديقه هيا لنخرج فيخرج دون تردد ولا يجرؤ ان يقول لا برغم ان لديه اشياء يريد ان يفعلها في المنزل ولكن لايستطيع رد طلب صديقه, او مثلا لديه شي مهم ثم اتصل عليه شخص يريد منه شي معين فيذهب ويترك الشي المهم الذي كان يعمل عليه, فتجده دائماً اغلب طلبات الاخرين يوافق عليها لان السبب يخاف من ردة فعلهم, يخاف ان يقول لهم لا, لا استطيع.
فبالتالي لكي تكون قوي شخصية يجب ان تتعلم ان تقول لا, لان هناك اشياء فعلاً انت تكون مشغول بها ولديك اشياء مهمة فليس على حساب وقتك ان تخدمهم, لذا قل لا للاشياء التي تكون مشغول فيها. اذا غضب منك صديقك وانزعج فهذا ليس مهم فهذا ليس من شأنك لان لو فعلاً صديقك يقدرك فسيقدر بأنك مشغول ولديك اشياء خاصة ولكن للأسف رأوك مثل الآلة لإنك دائما ما تقوم بخدمتهم بدون ان تقول لا لهم فيتمادون في طلباتهم منك.
لهذا اذا اي شخص يطلب منك شيء وانت لا تستطيع عمله او لا ترغب في عمله فدائماً قل لا فأنا لا استطيع عمل ذلك الشيء لاني مشغول. بالطبع الرفض هنا له قاعدة ذهبية عندما ترفض طلبات الاخرين, عند رفض طلب يجب ان تبين فوائد و ايجابيات رفضك لهم فلو عدنا بالذاكرة للخلف لقصة سيدنا موسى مع فرعون سنتذكر ان ام سيدنا موسى وضعته في صندوق ثم وضعته في النهر حتى اخذه جنود فرعون, وكان فرعون مشدد ان اي طفل لازم يقتل فانظر كيف رفضت امرأة فرعون انه يقتل هذا الطفل, انظر للطريقة الذهبية الرائعة التي فعلتها مع العلم كان فرعون جبار متكبر ويرى نفسه اله, الله يقول على لسان فرعون: " قُرَّةُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ ", رفضت عندما قالت لا تقتله ثم انظر كيف وجهت انظارها لايجابيات رفضها, قالت: " عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا ", يعني وجهت انظار فرعون لايجابيات رفضها لقتل الطفل فماذا كانت استجابة فرعون؟ استجاب لرفضها! فثالث قاعدة لبناء الشخصية القوية هو ان تتعلم فن الرفض و انك تقول لا في الاشياء التي لا تريد ان تعملها او لا تستطيع عملها, ودائماً عندما ترفض حاول لفت الانظار لايجابيات رفضك.

اختبارات قد تهمك

اختبر نفسك

كيف تجعل الناس يحترمونك - افرض احترامك عليهم

كيف تجعل الناس يحترمونك وتفرض هيبتك بينهم,في هذه المقالة سنتكلم على فكرة الاحترام, فن جعل الناس يحترمونك, او بمعنى اخر ما هي الاشياء التي اذا فعلت...

اقرأ
اختبر نفسك

اختبار هل انت مريض نفسي ؟

بعد هذا الاختبار ستعرف هل انت مريض مريض نفسي ام انسان طبيعي؟ فهو اختبار هل انت مريض نفسي لكي تختبر نفسك هل انت مريض نفسي من خلال الإجابة على 20 سؤ...

اختبر
اختبر نفسك

كيف تصبح شخص غامض - صفات الشخصية الغامضة

و لتصبح شخص اكثر غموضاً أولا يجب عليك ان تفهم سبب امتلاكنا لأذنين اثنين و فم واحد, و السبب ببساطة هو لكي نستمع و ننصت أكثر مما نتكلم, كما انه يجب ...

اقرأ

تابع جديد اختباراتنا على