لا تحاول أن تنجح وستنجح

تقنية النجاح التي سنتحدث عنها اليوم في الحقيقة هي تعود الى قانون قديم يرجع لأكثر من ألفين سنة اسمه قانون الجهد المعكوس يعني كلما حاولت الاستيلاء على شيء معين كلما ابتعد عنك، أو مثلا كونك داخل الماء كلما حاولت أن تطفو فوق الماء بالقوة كلما غرقت أكثر لكن لو استسلمت للماء يمكن أن تطفو فوق الماء، ومن هنا يمكن أن نذكر عدة أشياء لو كنت تبحث عن الأمن والأمان ستجد العكس ، لو كنت تبحث عن الغنى ستجد الفقر ، يعني لو بحثت عن شيء معين ستجد عكسه.

لا تحاول أن تنجح وستنجح

في هذه الحياة ، توجد لديك أحلام وأهداف تريد تحقيقها، أو لديك امتحانات تريد اجتيازها بنجاح لكن كلما زاد تعلقك في تحقيق شيء ، كلما سيطرت عليك فكرة ما بحيث أصبحت متغلغلة في أعماق اللاشعور لديك ، فأي محاولة واعية لمخالفة تلك الفكرة ستؤتي بنتائج عكسية ، إذن لو كنت مصرا على اجتياز امتحاناتك وتخطيها بنجاح وكنت تمارس نوعا من أنواع الضغوطات النفيسة عليك و تفكر كثيرا في احتمالية الفشل ستجد نفسك راسبا في امتحاناتك لأنه كلما حاولت جاهدا تجاوز شيء بضغط نفسي وقعت به أكثر ، أو عندما تفكر في استعمال قوة الإرادة من أجل التغلب على الإحباط والفشل ستجد نفسك تقوي فكرة الفشل في ذهنك وبالتالي هذا المجهود الذهني ينتهي بنتائج عكسية مخالفة بشكل كبير للهدف الذي تود تحقيقه ، لكن كيف نستعمل هذا المجهود العكسي لصالحنا.

في هذه الفقرة سنتحدث عن كيفية الاستفادة من الجهد المعكوس ولفعل ذلك يجب عليك التخلي عن أربعة أشياء أساسية

: فكرة السيطرة:

السيطرة لأن الإنسان بطبيعته يحاول السيطرة على أفكاره ومشاعره لكن النفس البشرية لا يمكن السيطرة عليها، وهذا لا يعني الاستسلام، بل عليك تقبل الأفكار والمشاعر الموجودة بداخلك وجعلها حافزا لك.

التخلي عن الحرية:

لأننا دائما نريد أن نكون أحرار في كل شيء وأن تكون لدينا مطلق الاختيارات من غير أي رد عكسي، لكن مشكلة الحرية هي أنها تتعارض كثيرا مع مبادئ وقيم أساسية موجودة في حياتنا وهذا بحد ذاته يجعلك في صراع بين الأشياء الذي تريدها وبين الحرية، يجعلك تجتهد بشكل أكبر في الوصول إلى هذه الحرية.

: البحث عن الأمن:

فالكثير من الناس يبحثون عن الأمن في حياتهم في علاقاتهم في أموالهم في مكانهم في عملهم في أي شيء، لكن هذا الهوس الزائد بفكرة الأمن يجعلك تركز فقط في مشاكلك يجعلك ترى فقط السلبيات والمشاكل الذي تجعل الأمن غير موجود.

: الشعور بالندرة في الشيء :

هذا الشعور يجعلك تقلل من ذلك الشيء كثيرا ويجعلك تشعر بوجود نواقص في حياتك مثلا في المال في الثقة في أي شيء فوجود هذه الأشياء الأربعة في حياتك ستجعلك دائما تنتج تحت ضغط نفسي قوي وبالتالي ستحصل على نتائج عكسية.

وكخلاصة للموضوع يجب عليك أن تتخيل ما تريد تحقيقه, أن تفكر في الأشياء التي تريدها وليس ما لا تريد تحقيقه (مثلا عوض التفكير في الخوف من الفشل ركز على التفكير في النجاح)، وعليك أن تدرب عقلك الباطني على صور النجاح والأشياء الإيجابية وتغديه بالإرادة لأن العقل يأخذها على أنها حقائق ويسعى لتحقيقها بشكل لا إرادي.

اختبارات قد تهمك

اختبر نفسك

إختبار الإضطراب النفسي - 30 سؤالاً قصيراً

بعد الانتهاء من هذا الاختبار ستعرف ما اذا كنت تعاني من اي اضطرابات او ضغوطات نفسية, اختبار الاضطراب النفسي بسيط فهو يتكون من 30...

اختبر
اختبر نفسك

الحقيقة ليست في هذا العالم | أفلاطون

يميز افلاطون بين نوعين من العوالم الاول يسميه العالم المحسوس و يقصد بها العالم الذي ندركه بحواسنا و نتعامل بها معه و يرى ان هذا الواقع المحسوس و ا...

اقرأ
اختبر نفسك

اضطراب الوسواس القهري

حالة نفسية تجعلك تفعل اشياء بطريقة مكررة اكثر من اللازم وبشكل غير مبرر مما يجعلها غير منطقية ولا عقلانية تسمى حالة اضطراب الوسواس القهري....

اقرأ

تابع جديد اختباراتنا على

Our facebook page Our insta Our twitter account Our telegram channel