ما الفرق بين السورة المكية والمدنية

ان القرآن الكريم والذى انزله المولى عز وجل على رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم هو كتاب الله الذى انزل على رسول في لفظه وبيانه, ويتألف القرآن الكريم من 124 سورة فأول السور هي سورة الفاتحة واخر سورة هي سورة الناس.
ومن خلال المقال الاتي سوف نوضح لكم الفرق ما بين السورة المكية والسورة المدنية.

ما الفرق بين السورة المكية والمدنية

اوجه الاختلاف ما بين السور المكية والسور المدنية

السورة المكية : هي السورة التي انزلت آياتها على رسول الله وهو في مكة حيث تعرف السور المكية بأن السور المكية هي السور التي نزلت في مكة المكرمة تحديداً.

السور المدنية : فهي السور التي انزلت على رسول الله في المدينة المنورة.

ايضا من ضمن الاختلافات ان السور المكية هي السور التي انزلت قبل الهجرة النبوية بالكامل حتى لو كانت في المدينة والسور المدنية هي السور التي انزلت على رسول الله بعد الهجرة النبوية.

وهذه التعريفات السابق ذكرها توضح ان السور المكية هو ما كان يخاطب اهل مكة تحديداً والسور المدنية وهى التي كانت يخاطب اهل المدينة المنورة وبناء على هذا يُرى ان اهل مكة كانوا اهل الكفر.
فكان الخطاب الإلهي لهم يبدأ بـ يا ايها الناس اما اهل المدينة يتم مخاطبتهم بـ يا ايها الذين امنوا فما جاء فيه قول الله تعالى يا ايها الناس فهو مكي اما اذا جاء يا ايها الذين امنوا فهو مدني.

مدة نزول القرآن الكريم

وللإجابة على هذا السؤال والفرق ما بين السور المكية والسور المدنية فنزول القرآن الكريم جاء على سنوات متفرقة.
فذهب اهل العلم ان نزول القرآن الكريم بفترات متباينة لها مدلولها, وكان لهذا اسباب في توقيت نزول الآيات والسور نفسها على حسب حدث معين او شيء يدعي الى نزول الآيات الكريمة, ولذلك فأستغرق القرآن الكريم سنوات متعددة في نزوله فهي تقدر بحوالي 23 سنة, وهى المدة التي تمتد من بعثة الرسول الكريم حتى وافته المنية.
والله اعلى واعلم ولكن هذا ما قيل عن طريق العلماء المسلمين.

اختبارات قد تهمك

اختبر نفسك

السعادة في الحياة

والسعادة في الحياة ترتبط بالرضا والراحة كما أنها غاية كل شخص، فالجميع يبحث عنها كبيراً وصغيراً، غنياً أو فقيراً. ....

اقرأ
اختبر نفسك

فن الرد على الاهانة بطريقة ذكية والاحتفاظ بالكاريزما

في هذه المقالة سنتحدث عن كيف ترد على الاهانة بكل اشكالها سواء كانت هذه الاهانة مباشرة أو غير مباشرة وكيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية, الاهانات ا...

اقرأ
اختبر نفسك

اختبار: كيف تعيش الوحدة

أنت في المنزل: لا يوجد أحد ، الصمت يسود أعلى ، أقاربك أو أصدقائك غير موجودين. ماذا ستفعل بهذا الوقت من العزلة ؟ هل ستحاول ملئه مهما كلف الأمر ، أم...

اختبر

تابع جديد اختباراتنا على

Our facebook page Our insta Our twitter account Our telegram channel