الشخصية الظلامية  - الثالوث المظلم

بداية و قبل كل شيء, و بعد قراءة عنوان هذه المقالة سيبدو لك كأن "الشخصية المظلمة" أو " شخصية الثالوث المظلم" كأنه اسم سريالي أو اسم خيالي من وحي كاتب أو روائي ما, لكنه في الحقيقة مصطلح علمي يشير الى ثلاثة صفات للشخصية ذات صلة فيما بعضها, و التي تكون عادة مدمرة, تلك الصفات هي: النرجسية, المكيافيلية, السيكوباثية .
تعتبر صفات الثلاثي الظلامي ضارة لأنها مرتبطة بسلوكيات الأنانية, و المشاكل الاجتماعية و التلاعب . بينما تختلف كل صفة عن أخرى, إلا أنهم يتداخلون بينهم في خصائص سلبية, بما في ذلك عدم التعاطف مع الأخرين, استغلال الأخرين, و حب التحكم و السيطرة فيهم. يبدو كل هذا الذي ذكرناه مظلما و مخيفا, لكن حل حقا شخصية الثالوث المظلم خطيرة ؟ و هل علينا أن نكون حذرين منها ؟ و ما هي العلامات التي مكننا من خلالها أن نعرف ان كان لأحد ما هذه الشخصية أو يتمتع بصفاتها ؟

الشخصية الظلامية  - الثالوث المظلم

ما هو الثالوث المظلم ؟

الثالوث المظلم هو مصطلح علمي حديث الظهور نسبيا ,و هو مصطلح يشير الى الشخصيات التي بها ثلاث صفات مجتمعة: ألنرجسية/الأنانية, المكيافيلية و السيكوباثية. و هذه الأوصاف ليست تهكمية و لا يتم استخدامها للسخرية من صاحب هذه الشخصية, بل هي علامات يمتلكها صاحب الشخصية الظلامية بدون وعي منه أو أي دراية, فهو شخص قد يجب صعوبات في التعامل مع الأخرين, و فهمهم مشاعرهم, أو التعاطف معهم, و هم يميلون لحب ذاتهم بشكل كبير, و التلاعب بالأخرين ( يمكنك الاطلاع على أساليب التلاعب بالمشاعر من هذه المقالة )

صفة النرجسية

تتميز بالشعور المتضخم بأهمية الذات، و التفرغ المفرط للذات و الحب الكبير لها, و الحاجة دائما إلى التقدير من الأخرين. الأشخاص الذين يتسمون بهذه الصفة يميلون الى أن يكونوا أنانيين، متبجحين، ومغرورين. يرون أنفهم فوق الأخرين وغالبا ما يكونون حساسين بشكل زائد للانتقادات لأنهم يعتقدون أنهم لا يمكن أن يخطئوا أو شبه مثاليين.

السيكوباثية

يتم تعريف السيكوباتية على أنها نقص التعاطف أو الندم, و الميل نحو السلوك التلاعبي أو المنحرف. الأشخاص الذين يتمتعون بصفات اليسكوباتية قد يظهرون على أنهم عدوانيين ولا يظهرون أي اهتمام بمشاعر الاخرين, و غالبا ما يظهرون تجاهلا للقوانين الاجتماعية بسبب عدم شعورهم بأي تعاطف او إتمام نحو الأخرين.

المكيافيليانية

يطلق اسم المكيافيلية نسبة للفيلسوف الإيطالي نيكولو مكيافيلي, و تتميز هذه الصفة بوجهة نظهر ثعلبية, و نقص في الأخلاق, و استعداد لاستخدام التلاعب أو الغش لتحقيق الأهداف الشخصية. يمكن أن يقوم الأشخاص الذين يتسمون بصفات مكيافيلية بفعل أي شيء للاستيلاء على السلطة (سواء بالكذب, الخيانة,التلاعب, النفاق ...) دون اهتمام بمن يقف في الطريق. يمكن تصور هذه الصفة الشخصية كشخص موظف عامل يستلق فوق زملائه و يطعنهم في ظهورهم لأجل أن يترقى أو يصل للقمة - بغض النظر عن الوسائل -

هل الشخصيات التي لديهم الثالوث المظلم خطيرة ؟

رغم الطابع الرهيب الذي قد تبدو عليه صفات شخصية الثالوث المظلم, الى أنه هناك من المعطيات التي يجب ذكرها حول ذلك. لا توجد تلك الصفات فقط في الشخصية المظلمة, و أيضا لا يمكننا أن نقول أنها خطر قطعا أو غير خطيرة قطعا, بل الخطورة لا تقاس على مقياس قطعي, بل على طيف يمتد من الخفيف الى الشديد. عمليا, و على سبيل المثال, معظمنا يظهر عليه في بعض الأحيان واحدة أو أكثر من صفات المثلث الظلامي, فإنه من الشائع جدا أن يكون شخص ما يعظم نفسه و يحبها, أو حتى يتلاعب بالأخرين, لكن هذه فقط لا يجعلنا أننا من أصحاب شخصية الثالوث المظلم, الأمر يعتمد على عدد الصفات التي يحملها الشخص و شدتها. الأشخاص الذين يحملون مستويات عالية من صفات الثالوث المظلم قد يتسببون في أذى حقيقي, في حين أن شخص له مستويات منخفضة من تلك الصفات قد يكون من الصعب التعامل معه, لكن خطورته أو الأذى الذي قد يتسبب به للأخرين يبقى محدود جدا, و هذه هي الفروق التي تجعل أنه من الصعب التعرف على أصحاب الثالوث المظلم الحقيقيين.

كيفية التعرف على شخصية الثالوث المظلم

بينما يعتمد الأخصائيون النفسيون على أدوات تقييم سريرية عالية الجودة و لمساعدتهم في اكتشاف و التعرف على اذا ما كان الشخص حقا لديه شخصية الثالوث المظلم, الا ان الأشخاص العاديين مثلنا (الغير المتخصصين النفسيين) قد يحتاجون الى بذل جهد لاكتشاف أو ملاحظة علامات تدل على تلك الشخصية, فالتعرف على ما إذا كان شخص ما يظهر صفات الثالوث المظلم يمكن أن يكون صعبا لأن هؤلاء الأشخاص يميلون الى إخفاء أو تمويه صفاتهم, و بالرغم من ذلك هناك بعض السلوكيات التي يمكنك عن طريقها أن تميزنهم, من بنيها :

  • مستويات عالية من التلاعب و السلوك الاستغلالي
  • الجاذبية المبالغ فيها, او المحاولة المبالغ فيها للتأثير في الأخرين
  • شعور متضخم بالذات, أو سلوك أناني كبير و متكرر
  • الترويج للذات بشكل زائد (الحديث المتكرر عن انجازاتهم ولماذا هم أفضل من الأخرين)
  • محاولة استغلال الأخرين للحصول على المكاسب الشخصية
  • نقص في التعاطف
  • السلوك البارد
  • العجز في الحفاظ عن العلاقات الصحية لمدة طويلة
  • يرى أن حب و خدمة الذات هي الطريقة المثلى و الأفضل للتعامل مع الحياة
  • الشعور الدائم بالحق و الامتياز
  • الميل للعب دور الضحية (عدم تقبل مسؤولية افعاله الخاطئة)
  • عدم الرحمة أو التعاطف
  • الكذب المزمن
  • عدم تقدير أو احترام مشاعر الأخرين

كيفية التعامل مع أصحاب شخصية الثالوث المظلم

اذا كنت تشك في وجود شخص في حياتك يظهر صفات الشخصية المظلمة الثالوث المظلم, فماذا يمكنك فعله ؟
هذا سؤال معقد ولا توجد له إجابة واحدة, لأنك كيفية استجابتك للأمر ستعتمد على علاقتك مع ذلك الشخص, و مدى رغبتك في تحسين الوضع, على سبيل المثال قد تكون قادر على قطع علاقاتك مع صديق أو زميل في العمل, و لكن هذا الأمر سيكون أصعب ان كان ذلك الشخص من أفراد أسرتك, أو هو رئيسك في العمل. مع ذلك فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في التعامل مع الأشخاص الذين يظهرون صفات الثالوث المظلم:

لا تقع في فخ الانطباعات الأولى
الشخصيات الظلامية خبراء في إبداء انطباعات جيدة في اللقاء الأول. يعرفون كيف يسحرون و يتلاعبون بالأخرين, لذا لا تدع نفسك تنخدع بإطرائهم. اذا كنت قلقا او لديك شكوك, فإطرح أسئلة و تمعن في الاستماع للإجابة, الشخصيات ذات الثالوث المظلم تحب ان تكون الأفضل ,تعلم كل شيء, و تسطير على الجميع, الدلائل ستظهر أمامك من خلال الإجابات.
قم بتوثيق الأحداث
الاحتفاظ بيوميات حو ما يفعله الشخص او يقوله سيساعدك على تحديد أنماط السلوك الخاص به, أو ما اذا كان يقومون بتزوير الحقيقة لصالحهم. من المهم أيضا التحدث مع صديق موثوق به حول ما يحدث حتى تحصل على وجهة نظهر خارجية. الشخصيات ذات الثالوث المظلم معروفة بممارسهم لتقنية 'الغازية' : تكتيك تلاعب حيث يجعلونك تشك في واقعك أو عقليتك (للمزيد حول هذه التقنية اطلع على هذه المقالة ) لذا فإنه من المهم أن يكون هناك شخص يمكنه تقديم رؤية إضافية للواقع.
ضع حدودا و تمسك بها
الأشخاص الذين يظهرون صفات الثالوث المظلم قد يدفعون بنفسهم فوق حدودك, أو يتلاعبون بك لتجاوز تلك الحدود, لذا ستحتاج لوضع حدود قوية و فرضها إذا كنت ترغب في تجنب أن يتم التلاعب بك للقيام بأشياء قد لا تفعلها في الحالات العادية, على سبيل المثال رئيسك لديه شخصية ظلامية, و يطلب منك باستمرار أشياء غير معقولة, أو ينسب أفكارك اليه, لذا عليك وضع حدود و توقعات واضحة لما أنك قادر على تحمله و عدم تحمله.
تطوير مهارات التأكيد
: قم بتعلم و ممارس تقنيات التأكيد و الدفاع لتأكيد احتياجاتك و مواقفك و الدفاع عنها بكل ثقة, كن حازما و مباشرا في التعبير عن موقفك, مما يجعل من الواضح أن سلوكيات التلاعب لن تنفع معك و لن تتسامح معها.

اختبارات قد تهمك

اختبر نفسك

أسئلة لتعرف هل حبيبك يحبك

هذا الاختبار سيحدد لك ما اذا كان الشخص الذي ببالك يحبك, وهو يحتوي على أسئلة لتعرف هل حبيبك يحبك و يجب ان تجيب على الأسئلة بصدق وبصراحة ...

اختبر
اختبر نفسك

ما الفرق بين النبي والرسول

اشهر ما قيل فى الفرق بين النبى والرسول ان النبى والرسول كلاهما اوحي اليهما بوحي الا ان الرسول نفسه أمره الله بالتبليغ ولكن النبي لم يؤمر بالتبليغ....

اقرأ
اختبر نفسك

اختبار هل انت سعيد

هل أنت سعيد؟ قد تجد صعوبة في الإجابة على مثل هذا السؤال ... أو هل تجيب بشكل عفوي بنعم أو لا؟هذا التساؤل يجبرنا بالفعل على إعادة النظر في مفهومنا ع...

اختبر

تابع جديد اختباراتنا على

Our facebook page Our insta Our twitter account Our telegram channel