كيف تكشف الكاذب من خلال حركاته وتصرفاته

هناك العديد من الدلائل التي تثبت ان الشخص الواقف امامنا يكذب، المختصون في لغة الجسد يتحدثون عن سبع دلائل وعلامات تكشف الكذب ونحن اليوم نسأل ما هي تلك الدلائل التي تكشف الكاذب من خلال حركاته ولغة جسده.
هل حقاً هناك حركات تفضح الشخص الكاذب علمياً؟
أكثر شيء يظهر ان الشخص يكذب هو الوجه، لكن ايضاً بقية الجسد دائماً يفضح الكذب وغيره من المشاعر، هناك بعض الحركات يفعلها الشخص دون ان يشعر كأن يضع مثلاً اصبعه او بعضاً من أصابعه على فمه. أجريت دراسات بخصوص هذا الموضوع في أمريكا وتم اعتماد هذه السبع العلامات للكذب.

كيف تكشف الكاذب من خلال حركاته وتصرفاته

1. وضع اصبعه او جزء من أصابعه على فمه:

عندما يتحدث اليك شخص وتشعر بأن كلامه غير صحيح ربما يضع يده على فمه وقد يضع بعض الأصابع بأي طريقة على فمه، وهذه لها علاقة بشيء من الماضي لإن عندما كان طفلاً صغير كان والديه عندما يريدونه ان يسكت يقولون له " ششش " ويضعون اياديهم على فمه فتبقى هذه في الذاكرة وعندما يكبر تكون هذه كتذكرة من العقل الباطن ان يتوقف عن الكلام او لا يبوح عما في نفسه فيضع يده على فمه.

2. يضع يده على أنفه او يبدأ بحكها بطريقة متتالية:

هذه عادة في الرجال اما في النساء فنادراً ما يحدث هذا مقارنة مع الرجال لان عندما يبدأ الانسان بالكذب تخرج نوع من الموصلات العصبية من المخ تؤدي الى انتفاخ الانف والشعور بالوخز ويبدأ بالحك.

3. شد الاذن او الحك ببساطة خلف الاذن:

او مثلا اللعب بها وهذه ايضاً الى حد ما أكثر عند الرجال، وهذا لا يقتصر فقط على الكذب بل وأيضا عندما يكون متوتر، كما في مقابلة عمل او زواج او ما شابه فيجب على الشخص ان يتجنب مثل هذه إذا كان في مقابلة مثلا.

4. اللعب باليد وشدها:

لأنه عندما يبدأ بالكذب يبدأ بالتعرق خصوصاً عندما يحس ان الشخص الذي امامه لا يصدقه وهذا أيضا قد يدل على الشعور بالإحباط او الغضب.

5. تحريك العينين كثيراً:

الشخص الكاذب تجده يحرك عينيه كثيرا وكأنه يبحث عن شيء ليضع عينيه عليه لكي يتجنب النظر المباشر لعيون المستمع خوفاً من ان تنكشف كذبته.

6. فرك العين:

العين عنصر مهم في كشف الكذب وهي مرآة الروح كما يقولون، ربما يبدأ الشخص بفرك عينه وهذه ايضاً تكون ظاهرة أكثر في الرجال اما النساء فغالباً فقط تتقوم بحركة بسيطة امام أعينها او تحريك اصبعها تحت أعينها.

7. قضم الاظافر:

وهذه علامة للكذب وايضاً تدل على التوتر، ومنها تدخين السجائر مثلا او الشرب من كأس الماء اثناء الحديث، كل هذه علامات للكذب وللتوتر ايضاً. عندما يكون متوتر يجب ان نعيد له الشعور بالطمأنينة لكي يهدأ.

اختبارات قد تهمك

اختبر نفسك

أسئلة تحليل الشخصية في علم النفس

اختبار تحليل الشخصية في علم النفس هو اختبار وضعه خبراء نفسيين اعتماداً على العديد من المعطيات والشروط التي تكون في شخصية الانسان. بالإجابة...

اختبر
اختبر نفسك

كيف اتحدث مع الاخرين بدون خجل او ارتباك - 5 نصائح هامة للتحدث بثقة

يمر الكثير منا بمواقف قد تكون صعبة و مربكة مما قد يسبب ذلك مشكلة في عدم القدرة على الحديث بوضوح والتلعثم المستمر او فقدان التركيز و قد يصل لمرحلة ...

اقرأ
اختبر نفسك

نصائح قبل المقابلة الشخصية- أسئلة خادعة

المقابلة الشخصية تكون احياناً كابوس بالنسبة للمتقدمين لعمل جديد ولم يسبق لهم ان دخلوا في مقابلة عمل شخصية من قبل، ولكن في الحقيقة الموضوع أسهل من ...

اقرأ

تابع جديد اختباراتنا على