كيف تجعل الناس يحترمونك - افرض احترامك عليهم

في هذه المقالة سنتكلم على فكرة الاحترام, فن جعل الناس يحترمونك , او بمعنى اخر ما هي الاشياء التي اذا فعلتها ستؤثر وتقلل من احترام الناس لك.
احترام الناس لك يعبر عن مدى قيمتك بينهم, وكما نعرف ان قيمتك كشخص هي من اساسيات الشخصية المحترمة المهابة. الاحترام ايضاً من الاشياء التي تجعل الكاريزما التي لديك تبقى مستمرة و موجودة مع الوقت, اي من الممكن ان يكون شخص لديه كاريزما و يشدك لان تتحدث و تتعامل معه ولكن تكتشف ان احترامه لك بداخله قليل وبذلك ترى بأنك تبتعد عنه حتى اذا كان يظهر بشكل محترم وجميل.
وبالتالي موضوع الاحترام هو موضوع كبير جداً, و اليوم سنتحدث عن خمس اشياء يجب ان تتجنبها لانها تفقدك احترام الناس لك عندما تعملها, و بتجنبها تكسب احترام الغير ومهابتهم.

كيف تجعل الناس يحترمونك - افرض احترامك عليهم

1- لا تتحدث فقط عن نفسك دون اي شي

احيانا عندما نريد ان نعطي لانفسنا اهمية وسط الناس نجد اننا كثيراً مانتحدث فقط عن انفسنا, كل منا يتحدث فقط عن عمله وتجاربه وحياته او ذكرياته و رأيه في اي شي في الوجود, وكأن الكون يتمحور حوله او هو الاهم بين الموجودين, هكذا ينظر الناس لهذا الشخص على انه الشخص النرجسي الذي لديه مرض الغرور او انانية زائدة عن اللزوم, انت ايضاً بدورك لن تحب ان تتحدث معه, و غالباً انت بينك وبين نفسك ستقيمه على انه يكن احترام قليل جداً لك, وبالتالي انت نفسك ستقوم بالتقليل من احترامه, ولذلك فأول شي اريد ان اقوله لك هو ان تندمج وتنغمس مع الناس في حديثهم اولا قبل ان تبدأ بالكلام عن نفسك. وهذا الخطأ يأخذنا للخطأ الثاني الذي سنتحدث عنه الان.

2- لا تتحدث بشكل مطلق عن نفسك

وهذا لا يعني انه عندما قلت لا تتحدث عن نفسك اي لا تتكلم ابداً, ولكن لو كنت شخصية جيدة, شخصية من المفترض ان يُستمع لها وان يتم التعامل معها وتؤثر في الاخرين فمن الضروري ان يكون لك صوت و ان يكون لك رأي, اي يجب ان تعبر عن شي معين, ولن اعرف كل هذا الا عندما تتحدث معي وتخبرني من انت. ولكن يجب ان يكون هناك توازن, لا يجب ان تتحدث دائماً فقط عن نفسك ولا يجب ان تكون دائماً صامتاً. يجب ايضاً ان تشاركنا بعض الحديث, يجب ان تخبرنا من انت و من تمثل و ما هو رأيك, لا تكن ذلك الشخص الذي عندما يتحدث لا يتحدث الا عن الناس و المشاكل التي يواجهها الناس الذين امامه في حياتهم ويحللها ويفسرها ويحاول حلها ولا يتحدث عن مشاكله ولا يعطي رأيه الشخصي ابداً. هناك عبارة مشهورة لسقراط تقول: "تكلم حتى اراك" , يعني اني لن استطيع رؤيتك ولن استطيع الشعور بك الا عندما تتكلم, وايضاً هناك مقولة اخرى عكس هذه العبارة تماماً تقول : "أعجبني الرجل حتى تكلم" , وغالباً ما نرى اشخاصاً يبدون بمنظر جميل ولكن عندما يبدأوا الكلام تكتشف ان كل الاشياء التي رسمتها حوله وتوقعتها فيه تنهار في لمح البصر. يجب ان يكون هناك توازن, لا تتحدث دائماً عن نفسك و ايضاً لا تكن دائماً صامت, و لكي تطبق هذه الموازنة بشكل صحيح يجب اولاً ان تتعلم كيف تستمع للناس وتأخذ قصصهم وتتفاعل معها, وبعد ذلك تظهر رأيك الشخصي عن تلك المواضيع او القصص.

3- لا تظهر بمظهر المتعب

هذه النقطة مهمة جداً وتؤثر على درجة احترام الناس لك, وهي ان تظهر للناس بشكل متعب مرهق او مكتئب يائس. تماماً مثل اولئك الاشخاص الذي غالباً ما نراهم بأكتاف منحنية ويشعرونك بأنهم متعبين, ويتحدثون بصوت منخفض ويشعرك بأنه لا يستطيع النظر الى عينيك, ذلك هو النوع الذي لا اريدك ان تكون مثله ابداً. الشخص الذي لديه كاريزما و احترام يأخذه من الناس تشعر دائماً بأنه شخصية ايجابية بشكل مفرط وبأنه شخص حيوي جداً وتشعر بأن هناك بريق في عينيه عندما يتكلم وطاقة يعطيها لك في حديثه, وليس كالنوع الاول الذي تحدثنا عنه حيث تشعر بأنه متعب ومرهق ومرتخي العضلات والاعصاب, الشخص الحيوي يظل حيوي حتى في اوقات تعبه و ارهاقه.
عندما تقف مع الناس لا تقف وقفة المستكين الهادئ المكتئب, بل قف وقفة الشخص الواثق بنفسه الذي لديه طاقة - لديه حيوية اكبر من حيوية اي شخص موجود في ذلك المكان.

4- لا تنظر بعيداً عن الناس

عندما تنظر يمين وشمال وتتجنب النظر للناس الذين حولك وبجانبك فانت تقلل من احترامك لهم. تخيل انك واقف تتكلم مع شخص وفجأة تراه اخرج هاتفه و اخذ ينظر اليه, او ينظر للناس الموجودين في المكان او لساعته, او ينظر للكفتيريا التي بالجوار قائلاً اريد شراء بعض البطاطس المقلية من هناك !, هذه الاشياء يتم ترجمتها ان الشخص هذا ليس مهتم بك و لايحترمك, وبالتالي فستكون ردة الفعل هي اني - كنوع من انواع رد الجميل - سأقلل ايضاَ من احترامي له. اثناء وقوفك مع الناس اجعل كل شخص يشعر بأنه اهم شخص موجود, تعامل مع كل شخص في يومك على انه اهم شخص في ذلك الحدث او المكان, مهما كان مستوى ذلك الشخص حتى لو كانت هي المرة الاولى التي تتحدث معه. تعامل مع كل شخص باحترام كبير جداً, تعامل بالطريقة التي تحب ان يتعامل الناس بها معك, قم بمناداته باسمه, انظر اليه عندما تتحدث معه. هذه الخصائص حتى لو لم تنعكس على الشخص الذي تحدثه نفسه سينعكس على الناس الموجودة في المحيط الذي يرى هذه الخصائص وسيعرفون انك شخصية محترمة جداً. دائماً ما نسمع هذه الجملة: "هذا الشخص محترم ويعامل الناس كلهم بشكل جيد جداً", كن انت ذلك الشخص.

5- لا تتحدث بسرعة كبيرة جداً

هذه المشكلة يعاني منها الكثير من الناس, عندما تتكلم مع شخص وهذا الشخص يتكلم بسرعة , انت رغماً عنك ستشعر بأنه متوتر بعض الشيء, شعور التوتر ذلك يحرك بداخلك اشياء تشعرك بأن هذا الشخص ليس شخصاً جيداً, لا يمكن ان يكون هناك شخص متوتر ولكن ناجح! ولا يمكن ان يكون هناك شخص متوتر ولكن توتره يوصل لك فكرة ان هذا الشخص وسيم او واثق في نفسه او حتى شخص يستحق الاحترام!. و ان كنت من من يواجهون صعوبة عند التحدث فهناك عدة خطوات للتتحدث بثقة وبدون ارتباك ستساعدك على التحكم بنفسك عند التحدث مع الناس. عندما تتحدث كن على درجة صوت ثابتة بطيئة بعض الشيء, خلال الكلام بهذه الدرجة الثابته يمكنك رفع صوتك او خفضه, ويمكنك ان تسرعه او تبطئه ولكن عد دائماً لدرجة الصوت الاساسية الثابتة الهادئة البطيئة قليلاً.

اختبارات قد تهمك

اختبر نفسك

نصائح قبل المقابلة الشخصية- أسئلة خادعة

المقابلة الشخصية تكون احياناً كابوس بالنسبة للمتقدمين لعمل جديد ولم يسبق لهم ان دخلوا في مقابلة عمل شخصية من قبل، ولكن في الحقيقة الموضوع أسهل من ...

اقرأ
اختبر نفسك

كيف تكشف الكاذب من خلال حركاته وتصرفاته

أكثر شيء يظهر ان الشخص يكذب هو الوجه، لكن ايضاً بقية الجسد دائماً يفضح الكذب وغيره من المشاعر، هناك بعض الحركات يفعلها الشخص دون ان يشعر كأن يضع م...

اقرأ
اختبر نفسك

إختبار الإضطراب النفسي - 30 سؤالاً قصيراً

بعد الانتهاء من هذا الاختبار ستعرف ما اذا كنت تعاني من اي اضطرابات او ضغوطات نفسية, اختبار الاضطراب النفسي بسيط فهو يتكون مناختبر

تابع جديد اختباراتنا على