كيف اتحدث مع الاخرين بدون خجل او ارتباك - 5 نصائح هامة للتحدث بثقة

يمر الكثير منا بمواقف قد تكون صعبة و مربكة مما قد يسبب ذلك مشكلة في عدم القدرة على الحديث بوضوح والتلعثم المستمر او فقدان التركيز و قد يصل لمرحلة نسيان الكلمات تماما.
الكثير من الناس يعاني من مشاكل عند التحدث امام الناس و أحيانا تصل تلك المشاكل الى حد القلق او يكون لديه نوع من الفوبيا تسمى جلوسوفوبيا , والمصابين بهذا النوع من فوبيا التحدث امام الناس يتملكهم القلق المبالغ فيه والكثير من الأرق بمجرد التفكير في التحدث امام الناس او ربما مع الافراد الذي يحترمهم كثيراً ا يهابهم.
عادة ما تختلف درجة الثقة بالنفس و الارتباك من شخص لاخر و احيانا يكون حسب الموقف مثلا ان تعرضت للإهانة الغير المتوقعة او موقف مهم او ربما حسب الشخص المستمع، فقد يكون الشخص المستمع مدير او وزير او مسئول كبير، او قد يكون شخص عادي ولكن له اهمية كبيرة بالنسبة لك كوالديك او اخوانك او حتى صديق. في مقالة اليوم سنتعرف على بعض الخطوات التي اذا قمت بها سوف تستطيع بإذن الله التغلب على مشكلة الارتباك والخجل في الحديث و ستتحدث بثقة و طلاقة .

كيف اتحدث مع الاخرين بدون خجل او ارتباك - 5 نصائح هامة للتحدث بثقة

1- عزز ثقتك بنفسك

من الأسباب الشائعة في عدم القدرة على التحدث بدون ارتباك هو الفقدان الجزئي او الكلي للثقة بالنفس ، يجب ان تتحلى ببعض الثقة وتشعر نفسك بأن لك الأحقية بالتواجد في المكان والزمان الذي تريد و تكون متأكد من أحقيتك بقول ما تريد وقتما تريد في اطار المعقول.
قد تهمك : كيف تزيد ثقتك بنفسك

2- اقنع نفسك انك على صواب

مهم جداً ان تكون على ايمان كامل بأن كل ما تقوله صواب ، و ان ادركت ان ما قلته خاطئ فاعترف بذلك و اجعل المستمع يعلم بأنك تميز بين الخطأ و الصواب في المسألة وأنك تدرك تماما ما تتكلم بخصوصه فالعبرة الاساسية هي ان تثق بما تقول و ما لديك من معلومات و اراء حول المسألة المطروحة.

3- فكر في ما تريد قوله وليس في ردة فعل المستمع

ان محاولة التكهن وتخمين ردة فعل المستمع مما تقول سيؤدي الى فقدان تركيزك في ما تقوله وستبدأ بانتظار ردة الفعل بعد كل كلمة تقولها مما سيجعلك تبدأ بالتلعثم والارتباك، لذا يجب ان تضع كل تركيزك في الافكار التي تود توصيلها للمستمع مع مراعاة اختيار كلمات مناسبة تواكب نظرات المستمع لك.
مثلاً عندما ترى ملامح استغراب فيجب ان تعمل على توضيح الفكرة اكثر لتجنب سوء الفهم، او ان رأيت ملامح مبتسمة او راضية فيجب ان تستمر بسرد الكلام بنفس الطريقة التي تعمل بها، هكذا ستستطيع التركيز في كلامك و متابعة ردة الفعل دون ان تشوش نفسك بالاهتمام الكبير لردة الفعل.

4- لا تخف من الخطأ فأنت لن تخطئ اصلاً

الخوف من ارتكاب اخطاء اثناء التحدث يعرضك بالطبع للوقوع في الخطأ، فأنت بذلك تبرمج عقلك على ان يكون مستعد للخطأ فتقع فيه لا ارادياً, حاول ان تقنع نفسك بأنك لن ترتكب خطأ و انك طبيعي جداً.
خذ نفس عميق كل ما شعرت بأنك اوشكت على ارتكاب خطأ او تلعثم، ثم ردد في نفسك بصمت " لن أخطئ " و كن على ثقة من ذلك.

5- انظر لعيون المستمع مباشرة

من اهم شروط التحدث بثقة ان تنظر لعيون المستمع مباشرة، فأنت بذلك تثبت انك واثق من ماتقول وسيعرف المستمع بأنك تملك معرفة و ادراك لما تقوله.
في علم النفس يقال ان الشخص الذي ينظر للمستمع مباشرة هو شخص واثق من نفسه ولا يرتبك بسهولة حتى في حال ان واجه سؤال غير متوقع او ردود فعل سلبية.


اخيراً هناك بعض الخطوات والأشياء التي تجعلك تتحدث بثقة اكثر و هي تختلف من شخص لاخر فكل شخص له قوة خفية تميزه عن الاخر.
اكتشف مايجعلك تتحدث بثقة اكبر كاختيار الوضعية المناسبة للحديث او اللعب بشيء في يدك اثناء التحدث الخ، كل ذلك له تأثيرات مهمة في بناء شخصية قادرة على التحدث بدون ارتباك او خوف.

اختبارات قد تهمك

اختبر نفسك

كيفية تنظيم وإدارة الوقت وفوائده النفسية والصحية

بعد ان تقرأ هذه المقالة ستكون ساعات اليوم لديك اكثر من الشخص العادي، بالطبع كلنا لدينا نفس الساعات في اليوم......

اقرأ
اختبر نفسك

لعبة تحليل الشخصية بالاسئلة

لعبة تحليل الشخصية بالاسئلة عبارة عن اختبار يتكون من 11 سؤال غريب ومحرج. حلل شخصيتك من خلال اسئلة يجب ان تجيب عليها بما يتناسب مع ما تفكر به لكي ت...

اختبر
اختبر نفسك

تعزيز الثقة بالنفس وقوة الشخصية - كيف اثق بنفسي

في الواقع كل من يحيط بك يعاملك على حسب ثقتك بنفسك و قوة شخصيتك او ضعفها, فبقدر ما تكون ثقتك بنفسك تزداد قوة شخصيتك. فتجد ان البعض يشعر بأنه يحتاج ...

اقرأ

تابع جديد اختباراتنا على

our facebook page our insta our twitter account our telegram