نصائح قبل المقابلة الشخصية- أسئلة خادعة

المقابلة الشخصيةتكون احياناً كابوس بالنسبة للمتقدمين لعمل جديد ولم يسبق لهم ان دخلوا في مقابلة عمل شخصية من قبل، ولكن في الحقيقة الموضوع أسهل من ذلك بكثير كل ما عليك ان تفعله هو فقط ان تكون ملم بالأسلة الشائعة في المقابلات الشخصية وان لا تفكر فيها كثيراً حتى لا تتوتر لاحقاً, الفكرة الأساسية من المقابلة الشخصية قبل توظيفك للعمل هو معرفة لماذا ينبغي علينا توظيفك انت تحديداً؟

نصائح قبل المقابلة الشخصية- أسئلة خادعة

صاحب العمل او الشركة طبعاً تعتبر المقابلة الشخصية جزء هام في التقييم، اما الذي يعمل المقابلة دائماً ما يضع طالب العمل في وضع صعيب بطرح أسئلة موترة, بعض تلك الاسالة مباشرة وبعضها يكون معد بطريقة خاضعة وملتوية يحدد فيها صاحب العمل ما إذا كنت تصلح للوظيفة او لديك المهارات الكافية، هذه الاسئلة يمكن تصنيفها على النحو التالي:

اسئلة للتعرف على المهارات الشخصية والسلوكية والمهنية، فالسؤال يكون لماذا ينبغي علينا توظيفك انت تحديداً او ما الذي يميزك عن غيرك او ربما كيف ستستفيد الشركة او المؤسسة من مهاراتك وخبراتك.
اساله عن المعلومات العامة عن الشخصية وغالباً تكون أسئلة عادية مباشرة اجاباتها تكون عادية بما يخص شخصيتك وتفردك عن غيرك، يتخلل تلك الاسالة سؤال خادع مثل حدثنا عن نفسك او من انت.
اسئلة للتعرف على القيم والمبادئ المهنية التي تتمتع بها او تومن بها، والسؤال غالباً يكون ماهي اهدافك المستقبلية او ما هي خطتك المستقبلية.
وأسالة اخرى متنوعة لأخذ انطباع كافِ عنك مثل ما هو أكثر شيء كان يزعجك في العمل السابق وتود ان تغيره في عملك الجديد.

ما مدى اهمية ان يكون الشخص المتقدم للوظيفة ملم بالأسئلة التي ستطرح عليه في المقابلة وهل يجب ان يكون مجهز نفسه؟

نعم بالتأكيد, يفضل ان يكون عند الشخص خلفية مسبقة عن الأسئلة المتوقعة في المقابلة الشخصيةفهي تزيد من فرصة إعطاء إجابة مرضية له و مقنعة. هناك مجموعة من الاسالة الخادعة التي عادة ما تطرح اثناء المقابلة الشخصية. هذه الاسالة مهمة كثيرا لأنها قد تكون الاساس في ان يتم تأهيل هذا الشخص لهذا العمل او لا.
عندما تتكافئ الفرص من حيث المؤهل التعليمي او عدد سنوات الخبرة بين مثلا شخصين متماثلين لديهم نفس سنوات الخبرة والمعرفة ومتوافقين مع طبيعة العمل المطلوبة ولديهم نفس المؤهلات تكون هذه الأسئلة بمثابة المفاضلة التي على أساسها يتم اختيار هذا الشخص او هذا، باختصار هي نوع من الأسئلة التقييمية.

حدثني عن نفسك، ما هي أفضل طريقة للرد على هذا السؤال؟

المقابل بطبيعة الحال قد قام مسبقاً بقراءة سيرتك الذاتية وبالطبع سيرتك الذاتية تشمل اسمك ومعلوماتك الاساسية بالإضافة لمؤهلاتك و خبراتك فهو بالنسبة له لديه عنك انطباع عام الذي هو يحتاجه لكن عندما يقول لك تحدث عن نفسك فهو يبحث عن أشياء أخرى لا تكتب ربما في السيرة الذاتية, فيجب ان تتجنب شيء مهم جداً وهو الاسهاب الكثير عن الوصف الشخصي، يعني بدلا من ان اقول انا و انا و انا, سأعطي مختصر سريع عن نفسي.
وبالمناسبة هناك من يقول انه يجب حتى عدم ذكر اسمك لأنه عندما يريدك ان تتحدث عن نفسك ابدأ مباشرة باستعراض مهاراتك الشخصية و جزء من مهاراتك المهني, لأنه عندما يعطيك المجال للتحدث عن نفسك فيقصد انت من؟ من هذا الشخص الذي امامي اريد ان اخذ انطباع عنك وعن سلوكك وطريقتك في الكلام ومستوى ذكائك العام وتواصلك مع الاخرين، قدرتك عن التعبير عن نفسك بان اعرفه بشكل جيد، قدرتك في توصيل المعلومة بشكل سليم والطريقة التي تتحدث بها، يعني هذه اشياء للقياس و طبعا لا يقصد انه ما هو اسمك وماهي مهاراتك لان هذه كما قلنا موجودة في الورقة.
يفضل عندما تبدأ ان تقول مثلا اسمي كذا وكذا، عمري كذا وكذا واشتغل كذا وكذا ثم ابدأ باستعراض مهاراتك وقدراتك التي تعتقد بأنها ملائمة لك في هذه المرحلة.
لهذا سأقول تجنب الاسهاب لان حدثني عن نفسك سؤال خادع جدا، عندما اقول لك حدثني عن نفسك لا تعتقد إني اسالك عن خبراتك ومهاراتك وما الى ذلك بل اريد ان اتعرف عليك انت كشخص وايضا تجنب الاسهاب في الكلام عن حياتك الشخصية واشيائك الشخصية.

اختبارات قد تهمك

اختبر نفسك

اختبار البوصلة الشخصية

في هذا الاختبار ستتعرف على ملامح شخصيتك و ابرز خصائصها في اختبار البوصلة الشخصية هذاز تم وضع هذا الاختبار بدقة من قبل علماء نفسيين ح...

اختبر
اختبر نفسك

مهارات و طرق الاقناع في علم النفس

سأخبرك في هذه المقالة ببعض الحيل التي تجعل الشخص الذي امامك يفعل ما تريد منه ان يفعله وتجعله مقتنع تماماً بذلك عن طريق تطبيق طرق الاقناع في علم ال...

اقرأ
اختبر نفسك

الحقيقة ليست في هذا العالم | أفلاطون

يميز افلاطون بين نوعين من العوالم الاول يسميه العالم المحسوس و يقصد بها العالم الذي ندركه بحواسنا و نتعامل بها معه و يرى ان هذا الواقع المحسوس و ا...

اقرأ

تابع جديد اختباراتنا على