فن الرد على الاهانة بطريقة ذكية والاحتفاظ بالكاريزما

سنتحدث في هذه المقالة عن فن الرد على الإهانة بكل اشكالها سواء كانت هذه الاهانة مباشرة أو غير مباشرة، وتختلف ايضاً حسب الشخص الذي يقوم بها، وقد تكون ايضاً هذه الاهانة من شخص عزيز او شخص معك في العمل.
الاهانات المباشرة مثلا عن طريق الكلام كالشتيمة والتي أحيانا تجعل دماغك يبحث عن اقبح كلمات للرد على الإهانة في اجزاء من الثانية، والغير مباشرة مثلا شخص يقوم بالتحدث معك ويقوم بالاسهتزاء بك لكن بطريقة غير مباشرة أو عن طريق حشر كلام مستفز في كلامه وبطريقة غير مباشرة.
والشيء المشترك في موضوع الاهانة هي أنها تجربة مؤلمة ولا أحد يحب أن تتم اهانته وتقريبا لا يوجد أي شخص لم يسلم من هذه التجربة من قبل، ولذلك في هذه المقالة سنتحدث عن كيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية وترد الاهانة في 5 خطوات تجعلك تبدو شخصا واثقا وقوياً.
أولا وقبل أن ندخل في الخمس الخطوات التي ستساعدك في الرد على الاهانة يجب عليك ان تعرف شيء اسمه سيكولوجية الاهانة , عندما يوجه لك شخص ما اهانة من أي نوع فهذا الشخص يكون بالغالب متوقع أنك سترد على هذه الاهانة و بالتالي هذا الشخص يكون عنده توقع للموقف و رافع درجة استعداده و توقعه للرد بحيث سيقوم برفع مستوى الاهانة بعد أن ترد عليه و بذلك سيحول الاهانة لجدال أو ربما صراع جسدي حتى يفرغ الطاقة السلبية التي بداخله تجاهك وهذا بالطبع شيء مرفوض لأنه قد يكون شخص عزيز او لا تريد ان تخسره.
لكن إذا قام بإهانتك وأنت لم تستجب معه أو لم ترد عليه فأمامه خيار واحد من خيارين، اما ان يرفع درجة الاهانة حتى يستفزك أكثر ويهينك مرة اخرى أو يقوم بتخفيض الاهانة ويسحبها لأنه لم يجد ضالته عندك لأنك لم تستجب له ولهذا يجب عليك ان تتعلم كيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية .

قد يهمك : كيف تتعامل مع من يقلل من قيمتك ويحاول احراجك

ولذلك هناك قاعدة ذهبية يجب عليك ان تتذكرها دائما وهي تجنب أن ترد على الاهانة بالإهانة مهما حصل معك من تجاوزات. كن أنت المسيطر على اعصابك وعلى الموقف لأن هذا بحد ذاته يعتبر اضافة لقوة الكاريزما خاصتك بحيث تفرض احترامك وتعطي رسالة أنك شخص قوي ولا يتم استفزازك بسهولة.
والان بعد ان عرفت القاعدة الجوهرية التي عليك تذكرها اثناء التعرض للإهانة فلننتقل الى شرح الخطوات الخمس للرد على الإهانة .

1- السكوت – pause

أول خطوة وهي السكوت أو ال "بوز" وهي بعد أن يهينك شخص ما توقف عن الكلام، لا تجبه بسرعة أو تتفاعل معه، لا نقصد هنا السكوت عن الإهانة بل فقط أسكت واصمت وابدأ بالنظر اليه لكن لا تجعل نظرتك هذه عدائية أو نظرة خائفة غير واثقة من نفسها، موضوع الصمت هذا لديه فائدتين اساسيتين.
أول فائدة هي أن تأخذ نفس بصورة منتظمة لأن التنفس الهادئ يساعدك على التحكم في اعصابك وعدم فقدان تركيزك، أما الفائدة الثانية هي ان فترة صمتك عامل مهم جداً في فنون الرد على الإهانة يجب ان تستغل هذه الفترة وفهم ما هو دافع هذا الشخص لإهانتك أو استفزازك لأن ذلك سيساعدك في الرد على هذه الاهانة بطريقة عقلانية، لكن انتبه ان تجعل مدة سكوتك طويلة جدا حتى لا تبدو بمظهر شخص خائف أو متوتر او كأنك فضلت السكوت عن الإهانة

2- التأكيد على الاهانة

بعد الصمت يجب أن تتأكد على أنه وجه لك اهانة حتى لا يحدث سوء تفاهم, مثلا تقول له "هل تدرك عن ماذا تتحدث؟" أو "هل أنت متأكد من هذا؟" و حاول استغلال جوابه لمعرفة هل هو حقا يقصد ذلك, فهذه الخطوة ذكية و فيها مقلب بحيث عندما تحاول التأكيد على الاهانة و تسأله فأنت تجعل هذا الشخص يراجع نفسه و يقول هل كان قرار صحيح أن يهينك و هل عليه ان يكمل أم ينسحب وهذا من اهم فنون الرد على الإهانة .
فالصمت بيّن له أنك شخص عقلاني ولا يتم استفزازك بسهولة. في كلتا الحالتين سواء قرر التراجع على الاهانة أو الاكمال فستكون أنت الفائز و الموقف في صالحك, لأنك ستكون أنت الشخص الذي تظهر لديه السيطرة على الموقف و والذي أتقن فن الرد على الاهانة .
في حالة تراجع عن اهانته و قرر الاعتذار أو سحب كلامه فستبدو أنت الشخص ذو الكاريزما و القوة في الموقف, اما في حالة قام برفع اهانته و قام بالرد فهنا ننتقل للخطوة الثالثة.

قد يهمك : قناة أقوى الاختبارات الشخصية على التلجرام

3- المقاطعة في الحديث

اثناء رده عليك و استمراره في حديثه هنا لا يجب عليك ان تدعه يكمل كلامه وأن تقوم بمقاطعته بطريقة ذكية وتوقفه عن حده لكي لا يتمادى اكثر ولكي تظهر له انه يجب ان يتم احترامك واحترام قدرك وشخصك, مثلا تقول أنك متفهم سبب اهانته لك و مستوعب ما تشعر به, لكن يجب عليك ان تبين ذلك بابتسامة عريضة و أنت واثق في كلامك.
فعند مقاطعة حديثه مثلاً و توضيح له تفهمك سبب تعصبه فهنا لن يكون امامه سوى خيار واحد وهو الصمت و أن ينصت لك و هنا تكون قد كسبته.

4- التعبير عن الاستياء

الخطوة الرابعة في كيفية الرد على الإهانة هي ان تعبر له عن استياءك من اهانته و أنها اثرت عليك. مثلا عند مقاطعتك لحديثه تخبره " أنا متفهم غضبك لكني لا اتقبل اسلوبك لأن الاسلوب الذي استخدمته كان غير راقي و ليس من حقك أن تكلمني بهذه الطريقة " فهذه الطريقة تبين للشخص الذي أمامك أنه رغم غضبه الا ان هناك حدود لا يجب ان يتخطاها.

5- المشهد الختامي

في هذه اللحضة يجب ان تعتبر نفسك كأنك في مسرحية وهذا وقت المشهد الختامي, و هنا تقول للشخص الذي أمامك جملة مكونة من ثلاث اشياء تذكره بالامور المشتركة بينكم و ثاني شيء تقول له انه نتيجة هذه الامور المشتركة بيننا فأنا اسامحك على الاسلوب الذي حدثتني به, و اخيراً تخبره " بعدما تهدأ يمكن ان تأتي و نتحدث مع بعضنا ", او مثلا " نحن يا صديقي نعمل في نفس المكان لذلك انا اسامحك على اسلوب حديثك معي وان اردت ان نتحدث في الموضوع يمكننا ان نتحدث فيه لاحقا " بهذه الطريقة أنت تجعل الشخص الذي أمامك يشعر بذنب ما فعله معك لكنك رغم ذلك سامحته و هكذا تثبت نفسك بقدرتك على الرد على من من يستفزك بطريقة ذكية و تبرز قوة شخصيتك التي تتحلى بها و أن لا يمكن لأي شخص كان أن يفقدك هدوئك أو اعصابك بسرعة.

قد يهمك : كيف تتعامل مع من يقلل من قيمتك ويحاول احراجك

اختبارات قد تهمك

اختبر نفسك

اختبار البوصلة الشخصية

في هذا الاختبار ستتعرف على ملامح شخصيتك و ابرز خصائصها في اختبار البوصلة الشخصية هذاز تم وضع هذا الاختبار بدقة من قبل علماء نفسيين ح...

اختبر
اختبر نفسك

اكتشف ماهي قوتك الخفية

ماهي قوتك الخفية ؟ كل شخص لديه قوته الخفية الخاصة تكمن في الغالب تحت السطح مخبأة بعيدا في أعماق شخصيته. اكتشف قدراتك الخفية اختبر

اختبر نفسك

اختبار الشخصية الغامضة

بعد خوض هذا الاختبار ستتعرف على مدى غموض شخصيتك فهو اختبار الشخصية الغامضة يتكون من عدة أسئلة يجب عليك الاجابة بصراحة لكي تعرف درجة غموض شخصيتك....

اختبر

تابع جديد اختباراتنا على