مهارات و طرق الاقناع في علم النفس

طرق الاقناع في علم النفس من الأشياء المهمة التي يجب على الشخص ان يكون ملم بها لكي يستخدمها في الوقت المناسب والموقف المناسب.
سأخبرك في هذه المقالة ببعض الحيل التي تجعل الشخص الذي امامك يفعل ما تريد منه ان يفعله وتجعله مقتنع تماماً بذلك عن طريق تطبيق طرق الاقناع في علم النفس، تذكر ان لا تستخدم هذه الطرق الا إذا كنت صاحب حق او اردت الحصول على حقك ولا تستخدمها للاستخدام الخاطئ. نبدأ بالطريقة الاولى:

مهارات و طرق الاقناع في علم النفس

اصنع معروفاً:

نحن في حياتنا العادية عندما يستضيفنا أحد في عيد ميلاده او حفلة زواجه مثلا فأنت يجب ان تستضيفه لاحقاً أليس كذلك؟، فهو ايضاً ان ارادك ان تستضيفه فيتوجب عليه ان يستضيفك انت أولاً، او مثلا في الافراح او أعياد الميلاد او ان احضر لك هدية في عيد ميلادك فانت يجب ان تردها له في عيد ميلاده. هذا على النطاق الواسع وعلى المدى الطويل ما على نطاق المواقف الموقتة وذات الفترة القصيرة فيجب ان تقدم مثلا خدمات صغيرة كأن تساعد الشخص على شيء يفعله او تحضر له كأس ماء الخ.

أعطي خيارات:

دائما إذا اردت الشخص ان يفعل لك شيء فأعطه خيارين وكلاهما يكونا جيدين، مثلا الأطفال الصغار عندما تريدهم ان يأكلوا شيء وهم لا يحبوه فتعطيهم خيارات مثلا ان كان الطفل لا يحب الخبز تقول له هل تريد قطعة خبز ام قطعتين، هذه الطريقة أيضا تنفع مع الكبار، هو عقله سيذهب مباشرة للقطعتين ولن يفكر انه لا يريد الخبز أصلا بل سيفرض انه يريدها لأنك حصرت تفكيره بين خيارين فلن يقول لك لا اريد شيء بل سيقول بأنه يريد القطعتين. مع انه لا يحب الخبز ولكنه سيأكله لأنك اعطيت له خيارين لا أكثر ولا اقل وهذه نقطة مهمة جداً.

أطلب الكثير:

من اهم طرق الاقناع في علم النفس هو طلب الأكثر اولاً, عندما تريد شيء لا تطلبه هو كما هو، بل اطلب شيء أكثر وأكبر بكثير او شيء أصعب بكثير. في علم النفس يقال ان الشخص يصعب جداً عليه ان يرفض حاجتين مع بعض وإلا سيشعر بالذنب، فأنت تعطيه واحدة يرفضها وتعطيه الثانية.
مثلا إذا كنت تريد إجازة من مديرك في العمل وتعرف تماما انه سيقوم بالرفض فلا تخبره مباشرة بأنك تريد إجازة، بل اطلب منه شيء أكبر، مثلا قل له انا اريد راتب أكبر لان راتبي لا يكفيني ووضعي صعب جداً، من الموكد انه سيقوم بالرفض والتعذر لك بالكثير من الأسباب مثلا لم تنتهي السنة لنجدد الرواتب او نحن نمر بوقت عصيب في العمل الخ، فبعدها ستقول له حسنا أعطني إجازة ليومين او ثلاثة وبعدها سيصعب عليه كثيرا ان يرفض بل في اغلب الأحيان سيوافق دون التفكير في ذلك لان العقل الباطن يصعب الرفض عليه.

قد يهمك: فن الرد على الاهانة والاحتفاظ بالكاريزما

المكان والزمان:

من المهم جداً ان تختار الوقت والمكان المناسبين عندما تطلب شيء ما من أحد. تم عمل دراسة وهي ان شخصاً يطلب صداقة بنت او يطلب خطوبتها، فزادت نسبة انها توافق بنسبة 85% عندما طلب ذلك الطلب امام محل ورد. الورد بطبيعته يزيد من الحالة العاطفية والحالة الرومانسية وحالة الاحتياج العاطفي، فتزيد نسبة ان البنت توافق على الطلب الذي وهو طلب الارتباط او طلب الخطوبة او طلب الصداقة. نفس هذه التجربة تم عملها امام مخبز ومحل للأحذية، فنسبة الرفض زادت 10%.
مجرد فقط الخلفية هيأت العقل الباطن او الحالة النفسية ان هي تقبل او ترفض فهذه هي أهمية المكان.

و في كيفية الاقناع في علم النفس التي تعتبر غير مباشرة هناك تجربة تم عملها في عملية تأثير المكان على الخمور في باريس, عندما كان المحل بحاجة لان يزيد من بيع الخمور الألمانية فكان يشغل في الخلفية موسيقى من ألمانيا فكانت المبيعات تزيد بالضعف, نفس الموضوع عندما كان يريد تزييد مبيعات الخمور الفرنسية فكان يضع في الخلفية موسيقى فرنسية فتزيد المبيعات الفرنسية للضعف.

سألوا الاشخاص الذين اشتروا بعد التجربة اذا ما كانوا ملاحظين ان هناك موسيقى في الخلفية فالجميع قال لا انا لم الحظ ولكني شعرت بأني اريد شراء هذا النوع من الخمور. فهذا فقط مجرد تأثير الموسيقى فما بالك بالتأثيرات الاخرى، ايضاً كل المحلات الكبيرة التي تدخلها ولون المكان ورائحته والألوان الموجودة او تتابع الألوان كل هذا مدروس بطريقة تجعل الزائر يرغب بالمكوث أكثر وشراء المزيد.

اما أهمية الزمان فهي تختار الوقت الأنسب لذلك. مثلا عندما تريد طلب شيء من شخص فاطلبه وهو متعب! القدرة على الرفض تكون قليلة جداً لان الشخص يكون في حالة ذهنية متعبة ويبحث عن راحة ذهنه, عندما تريد مثلاً طلب شيء من مديرك او شيء فاطلبه في اخر اليوم فسيكون متعب وسيكون من الصعب جداً عليه ان يرفض طلبك.

نعم سيدي:

لو قال لك أحد ثلاث مرات نعم بطريقة متتابعة فهناك نسبة 90% سيوافق على طلبك، عندما تقول ثلاث او أربع مرات نعم عندما يعرض عليك العرض ستقول موافق فعندما تريد ان تطلب شيء من أحد أسأله ثلاثة او أربعة اسئلة تعرف ان اجابتها نعم، مثلاً: انت تحب برشلونة؟ نعم، انت رأيت المباراة الأخيرة؟ نعم. اطلب طلبك بعد ثلاثة نعم، نفسياً الجسم يؤهل والحالة العقلية تؤهل لذلك.

كن مدرك بان هناك حالة عقلية بأن انت تقول نعم او لا. لو كنت ستقول لا فستقولها والجسم منكمش ويعلن الرفض ولو كنت ستقول نعم انا موافق فالجسم ينفتح والعقل الباطن ينفتح فعندما تفتح العقل الباطن بواسطة ثلاثة نعم فهو في عقله في الرابعة سيقول نعم.

الاتصال بالعين:

عندما تريد ان تطلب شيء من أحد فلابد ان يكون هناك اتصال بالعين، فمن غير اتصال بالعين صعب جدا على الشخص الذي امامك ان يفتح لك عقله الباطن.
يجب ان تكون عينك في اتصال مع عين الذي امامك لأكثر من 80% من الوقت فهذا من اهم طرق الاقناع في علم النفس، يجب ايضاً ان تكون مبتسم فالابتسامة بنفسها تعطي انطباع وشعور بالراحة للذي امامك فلا يجب ان تكشر وجهك في وجه شخص وانت تطلب طلب ولا ينفع ان تكون عيونك في الهاتف او تلعب بشيء وانت تطلب طلب، سيؤدي عدم اهتمامك هذا وعدم تركيزك لأن اشخاص كثر سيرفضون الطلب الذي تطلبه لأنه يشعر بأنك لست مهتم. فمن المهم جداً ان تهتم بهذه النقطة عندما تطلب طلب.

قوة الكلمة:

من طرق الاقناع في علم النفس هو استخدام الكلمة المناسبة في الوقت المناسب. ان استخدمت الكلمات بطريقة صحيحة فهذا شيء لصالحك كثيرا ولو أنك تنادي الشخص الذي امامك باسمه وبلقبه فبنسبة 30% او 40% سيتجاوب مع طلبك. عندما يسمع الشخص اسمه يفرز جسمه مادة في المخ تشعره بالدفء مع الشخص الذي يقول هذا الاسم ويشعر بالانتباه والتقدير مع الشخص الذي ينطقه. هناك من يأتي ويقول انا لا أتذكر الأسماء و اهتم اكثر في الاشكال فنقول له هذا خطأ بل يجب ان تقول الاسم واللقب فهذا يفتح عقل الذي امامك وتزداد قابليته في ان يستمع اليك ويهتم بالذي تقوله.
نقطة ثانية مهمة من كيفية الاقناع في علم النفس بالنسبة لقوة الكلمات وهي طريقة استخدام كلمة نحن, وعندما تكون جالس في مجلس او مع مجموعة او حتى مع شخص واحد فاستخدم تعابير جماعية مثل , نحن نحتاج, نحن نريد, نحن نحب. بهذه الطريقة تكون هناك قابلية في ان يتفهموك ويشعروا بشعورك.

اختبارات قد تهمك

اختبر نفسك

فن الرد على الاهانة بطريقة ذكية والاحتفاظ بالكاريزما

في هذه المقالة سنتحدث عن كيف ترد على الاهانة بكل اشكالها سواء كانت هذه الاهانة مباشرة أو غير مباشرة وكيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية, الاهانات ا...

اقرأ
اختبر نفسك

كيف اتحدث مع الاخرين بدون خجل او ارتباك - 5 نصائح هامة للتحدث بثقة

يمر الكثير منا بمواقف قد تكون صعبة و مربكة مما قد يسبب ذلك مشكلة في عدم القدرة على الحديث بوضوح والتلعثم المستمر او فقدان التركيز و قد يصل لمرحلة ...

اقرأ
اختبر نفسك

اختبار العمر النفسي والمعنوي

ستتعرف في اختبار العمر النفسي على عمرك النفسي الذي يكمن خلف شخصيتك ونفسيتك الظاهرة وذلك من خلال عدة أسئلة يجب ان تجيب عليها بصراحة....

اختبر

تابع جديد اختباراتنا على