كيف تتعامل مع من يسبب لك الضغط النفسي

أحيانا نجد أنفسنا نعامل بطريقة قاسية و غير لائقة ونتعرض أيضا للإساءة و الإهانة أو أي شكل من أشكال التعدي لكن لا نعرف التعامل مع هذا الموضوع ، نشعر أننا نريد الرد على الاهانة أو الأذى والتعامل معهما بطريقة ما لكن لا نعرف كيفية التصرف وبالتالي نرضخ للأمر الواقع و نحاول التخلي والتناسي عن هذا الموضوع, لكن هذه الأفكار والمشاعر تظل عالقة في الذهن بشكل كبير ، ولهذا سنتعلم في هذه المقالة طريقة و كيفية التعامل والرد على الأشخاص الذين يمارسون علينا أي نوع من أنواع الضغط و الاذى والطريقة الصحيحة هي ما تسمى بنظرية الثلاثة أفعال والتي هي عبارة عن ثلاث خطوات أو ثلاث طرق التي تساعدنا على التعامل جيدا مع المشاعر والأفكار المتغلغلة بداخلنا والتي تسيطر على طريقة تفاعلنا و ردنا على أي نوع من الضغوطات سواء من الناس أو العمل أو الحياة . هذه الطريقة هي فعالة للغاية واستعملت سابقا في عدة مدارس نفسية على مستوى العالم بشكل كبير, و نبدأ الان بأول فعل أو جزأ من الطريقة التي ستساعدنا على التعامل مع الظروف الصعبة والضغوطات .

كيف تتعامل مع من يسبب لك الضغط النفسي

قد يهمك : كيف تتعامل مع من يقلل من قيمتك ويحاول احراجك

الطريقة الأولى: التجنب

: أو الاجتناب يعني لو أستطيع تجنب شيء معين
أولا يمكننا تجنب الأشخاص المؤذية والتي تقلل وتسحب من طاقتنا الداخلية الإيجابية يعني أشخاص سامة ،
ثانيا يمكننا تجنب المواقف التي تجمعنا بشخص معين والتي تترك كمية ضغط أو خلافات كثيرة ،
ثالثا يمكننا تجنب الأماكن والتجمعات الممتلئة بأشخاص مختلفة التفكير والحوار والتي تسبب لنا ضغطا كبيرا،
رابعا يمكننا تجنب عادات غير مفيدة والتي تترك طابعا و انتقادات وآراء غير جيدة. لكن في حالة عدم القدرة على تجنب شخص ما أو موقف كمدير العمل أو شخص من أفراد الأسرة في هذه الحالة نلجأ إلى الطريقة الثانية..

الطريقة الثانية: التغيير

يعني يمكنني أن أغير طريقة معاملة الأشخاص لي عن طريق طلب الاحترام وتغيير طريقة الكلام وتذكيرهم بعدم تجاوز الحدود ،
ثانيا يمكنني تغيير وجهة نظري للأمور وتقبل طباع الأشخاص الآخرين وعدم الانزعاج من تصرفاتهم ومحاولة تفهم ظروفهم ومشاكلهم ،
ثالثا تغيير ردة فعلي على بعض الأمور المؤذية أو المزعجة أو على الأشخاص المستفزين وعدم التهور أو القلق, والتصرف بطريقة هادئة وحكيمة يعني لا تنسحب لكن تجعل الطرف الآخر يدرك أنه مخطئ وتصرفه غير لائق. . لكن في بعض الأحيان يوجد أشخاص لا نستطيع تجنبهم والابتعاد عنهم ولا تغيير أي شيء في التعامل معهم في هذه الحالة نلجأ للطريقة الثالثة.

الطريقة الثالثة : القبول

يعني تقبل فكرة أن الله عز وجل وضع هؤلاء الأشخاص لهدف معين, والبحث عن معنى سامي يجعل وجود هؤلاء الأشخاص هبة أو بمثابة إدراك على أن الإنسان غير كامل وفيه نقص وعيوب, وأن الكمال لله عز وجل, أو مثلا وجود هؤلاء الأشخاص سبب في عدم الاستسلام والتشبث في تحقيق أحلامك و أهدافك ،
ثانيا التعلم والاستفادة من الماضي و التجارب السابقة أو الفاشلة لتغييرك لاختيار الأشخاص بنفس الصفات وانتقائهم بشكل مختلف وأفضل في هذه الحالة يمكنك التحدث إلى صديق قريب تثق به وبأحكامه وآرائه عن الأشخاص الموجودة في حياتك والتفريغ عن مشاعرك. .

يجب التعامل مع الأشخاص الذين يؤذونك أو يسببون لك ضغط نفسي بشكل ذكي وباحترام، بحيث تتأكد من أن تحافظ على مصلحتك الشخصية وتتخذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على تقدير ذاتك، في جميع الأحوال وكخلاصة للموضوع هذا النموذج لا يجعلك واقفا في مكانك ويساعدك على فعل شيء وتفريغ المشاعر المكتومة بداخلك ولهذا نحتاج دائما للتعامل والرد واتخاد خطوات نحو الأشخاص المؤذية أو المواقف الصعبة.

قد يهمك : كيف تتعامل مع من يقلل من قيمتك ويحاول احراجك

اختبارات قد تهمك

اختبر نفسك

ما الفرق بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي

ان كل من درس الجغرافيا بشكل متمعن بشكل كبير سوف يستطيع وبسهولة التفرقة ما بين الموقع الفلكي والموقع الجغرافي وبسهولة كبيرة فوصف الموقع والمكان بال...

اقرأ
اختبر نفسك

ما الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع

دائما ما نقول ان الاخطاء ورادة بشكل كبير وتحديداً مابين الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع فالأخطاء بشكل قاطع من الممكن ان تحدث ولذلك يجب ايضاح كافة...

اقرأ
اختبر نفسك

كيفية تنظيم وإدارة الوقت وفوائده النفسية والصحية

بعد ان تقرأ هذه المقالة ستكون ساعات اليوم لديك اكثر من الشخص العادي، بالطبع كلنا لدينا نفس الساعات في اليوم......

اقرأ

تابع جديد اختباراتنا على

Our facebook page Our insta Our twitter account Our telegram channel