كيف تتعامل مع من يقلل من قيمتك ويحاول احراجك

ما دمنا نعيش على هذه الأرض ونتعايش كبشر مع بعضنا البعض بمختلف افكارنا واخلاقنا وسلوكنا، سنصادف دائماً اشخاصاً لا نستطيع فهم طريقة تفكيرهم ولا نستطيع فهم أسباب افعالهم.
فمن منا لم يمر بمواقف محرجة وصعبة مع اشخاص اخرين وكم مر علينا موقف لم نعد نستطيع التفكير فيه ما الذي يجب ان نقوله او نفعله وخصوصاً أمام اولئك الذين يعشقون التسبب للغير بالحرج .
فتمر علينا اللحظة بصعوبة كبيرة وقد تم استنزاف الكثير من كرامتنا وثقتنا بأنفسنا بل والتشكيك بقدراتنا أيضا بسبب موقف محرج او كلمة جاءت من شخص غير مناسب في لحظة غير مناسبة وتشعرنا بالإحراج.
وما دمت هنا انت اليوم في هذا الموضوع فأنت على الأرجح تعاني من مشكلة قد عانى منها الكثيرون قبلك وهي كيفية الرد على من يحاول احراجك و كيف تتعامل مع شخص يقلل من قيمتك، قد يكون شخص ما يحاول احراجك باستمرار او زميل في العمل او صديق او حتى شخص تقابله لأول مرة.
لا تقلق ففي موضوع اليوم سنتحدث عن موضوع الرد على من يحرجك من كل جوانبه وما عليك الا متابعة القراءة لتتعرف على الطرق والأساليب التي يجب فعلها للرد على من يحرجك وتحرجه وتجعله يندم على تلك الخطوة.

كيف تتعامل مع من يقلل من قيمتك  ويحاول احراجك

في البداية وقبل ان نبدأ بسرد خطوات الاجابة عن سؤال كيف ترد على من يستفزك بطريقة ذكية والتعامل مع من يحاول ان يحرجك دعني احذرك من بعض الأشياء التي يجب ان تتجنبها اثناء التعرض لمحاولة ان يتم احراجك امام الناس:

أشياء لا تفعلها اثناء تعرضك للإحراج من قبل شخص ما

  • اولاً: لا تشتم ابداً واحذر ان تقول الفاظ مرفوضة : لإن الشتم والتلفظ سوف يجعلك انت المخطئ في نظر الاخرين لأن الذي يشتم دائماً يظهر بمظهر الشخص السيئ وهذا سيقلل من قيمتك في نظر الموجودين وأيضا لن يحترموك او يستمعوا لما تقوله بعدها مهما دافعت عن نفسك.

  • ثانياً: احذر ان تصرخ وترفع صوتك : كل ما ارتفع صوتك كل ما أظهرت ضعفك امام الموقف، واغلب الناس يقومون برفع أصواتهم عندما يشعرون بان الشخص يحاول الإهانة وهذا خطأ فادح لان بالإضافة لأنك ستظهر ضعفك الا أنك أيضا ستفقد القدرة على التحكم بكلماتك وستدخل في حالة هستيرية وهذا هو المطلوب أصلاً من قبل ذلك الشخص، وربما ايضاً يخبرك بانه لم يقصد احراجك وأنك متحسس كثيراً ومنفعل وبهذا ستكون انت الأضعف في الموقف.

  • ثالثاً: اياك ان تدخل في مشاجرة : احذر ان تدخل في مشاجرة مع الشخص الذي يحاول احراجك الا في حالة ان بدأ هو ومده يده عليك فدافع عن نفسك او على الأقل ابتعد عنه، لكن انتبه ان تدخل معه في صراع لان ذلك سيوصل ايضاً نظرة للآخرين أنك شخص ضعيف جداً ولا تستطيع التعامل مع الناس وأنك شخص يبحث عن المشاكل الخ. وبالتالي ستظهر انت المخطئ وسيقع اللوم عليك انت لأن النظرة الشمولية العامة للآخرين ستقرر ذلك وليس من على حق او على باطل.

الأسباب التي قد تدفع الشخص لإحراجك

هناك عدة انواع تجعل الشخص يرغب في احراج من هو امامه وتختلف هذه الأنواع في اسبابها ودوافعها:

    النوع الأول: احراجك لمصلحتك!

    نعم، يمكن ان يقوم شخص ما بإحراجك بدافع التفكير في مصلحتك فليست كل محاولات الاحراج تكون لها دوافع سيئة. شخص متأكد من انه يحبك قد يكون ذلك الشخص والدك او والدتك او ربما مديرك في العمل او صديق مقرب جداً منك يقوم بإحراجك او اهانتك ففي هذه الحالة يجب ان تدرك ان ذلك كان في مصلحتك وليس بدافع سيئ.

    قد يهمك: فن الرد على الاهانة والاحتفاظ بالكاريزما

    قد يهمك: 7 اسرار لجذب الناس كالمغناطيس والظهور بشكل جذاب

    طريقة المعالجة:

    التعامل الصحيح مع هذا النوع من الإحراج هو ان تتجاهله، لأنك متأكد جيداً ان هذا الشخص لا يكن لك الكره او الضغينة ولا ينوي احراجك لكي يحطمك او يطبع فيك تفكير سيئ. في هذه الحالة لا يجب اطلاقا ان ترد على ذلك الشخص الذي اهانك بل يجب ان تتجاهل الامر وكأنه لم يحدث شيء، وفي وقت لاحق عندما يكون ذلك الشخص هادئ وانت هادئ ايضاً، تغتنم الفرصة وتخبره بصراحة بأنك لا تحب ما قام بعمله في الوقت الفلاني فرجاء حاول ان تكون أكثر هدوئاً في المرة القادمة ولا تقم بإهانتي مجدداً امام الاخرين ويكون كل ذلك في جلسة هادئة.

    النوع الثاني: من اجل لفت الانتباه!

    مثلاً انت وذلك الشخص موجودين في مجموعة معينة وانت جالس تتحدث فيبدأ باستفزازك والسخرية منك لكي يلفت انتباه الاخرين اليه عن طريق اضحاكهم عليك وهذه النوعية من الشخصيات تكون ضعيفة وغالباً ثقتها بنفسها ناقصة وشبه معدومة فهي تعتمد على احراج الاخرين او التشمت بهم او الضحك عليهم لكي يظهروا بمظهر خفيف الدم والشخص المشاكس حتى يكسب اهتمام من حوله على حساب اشخاص اخرين.

    طريقة المعالجة:

    ماهية الرد على هذا النوع هي ان تظهر انزعاجك، عندما يقوم شخص بإهانتك ووضعك في موقف محرج وخاصة إذا كان ذلك الشخص ليس بشخص مقرب منك او كان يحرجك بشكل مستمر فيجب ان تبين له بأنك انزعجت مما فعله وذلك من خلال تعبيرات الوجه من دون ان تتحدث فهذه الطريقة تعتمد بالأساس على تعبيرات وجهك وجسدك فقط. اجعل ظهرك مستقيم وصدرك خارج للأمام في وضعية القوي المسيطر واجعل كتفيك في موازاة مع عنقك، لا تكن كالمستكين وتجعل ظهرك مقوس او تصغر جسمك بل كن بوضعية مستقيمة لكي توحي له بأنك شجاع وقوي شخصية.
    ثم بعد ذلك تقوم بالنظر في عينيه بشكل مباشر من دون ان تعبيرات على وجهك، أي يجب ان لا يكون هناك تعبير غضب او تعبير حزن بل اجعل وجهك خالي التعبيرات والملامح وتنظر له لمدة من عشر الى خمسة عشر ثانية. بالطبع عندما يرى الشخص أنك تقوم بهذه الحركة سيدرك بأنك انزعجت من الموقف او الإهانة التي قام بتوجيهها إليك للتو، وستكون رده فعله بعدها السكوت ثم سيبدأ بتغيير الموضوع وهكذا لن يجرؤ على اعادتها مرة أخرى.

    النوع الثالث: تعويض النقص بالداخل:

    تقوم هذه النوعية باستفزاز الناس من حولها لكي تعوض النقص الذي تشعر به في نفسها وتحاول ان تستمد بعض القوة من خلال السخرية من الاخرين كمحاولة لصرف انتباه الاخرين عن النقص الذي بداخلهم والذي يشعرون بأن الجميع يشعر بنقصهم هذا.
    مثلا هناك شخص ما معك في العمل او في الدراسة او أي مجموعة ويشعر هذا الشخص بأنك ناجح أكثر منه، لكي يتناسى هذا الشعور ويعطي لنفسه شعور بالنجاح ولو لفترة قصيرة يحاول ان يسخر منك ويهينك ويحرجك امام الاخرين. او مثلاً شخص أعزب ويتمنى ان يتزوج وأنت مثلا في مثل عمره او أصغر منه ومتزوج او مرتبط فهنا يحاول التنفيس عن عدم الشعور بالرضى هذا من خلال السخرية منك ومحاولة تصغيرك لتبدو صغيراً او ناقصاً مثله وهذا يحدث غالباً بين البنات بشكل أكبر.

    طريقة المعالجة:

    عندما تكون امام موقف من هذا النوع، فأنت امام موقف أكون او لا أكون، قم بتوجيه سؤال بسيط جداً اليه امام الناس وامام الاخرين، ما هو السؤال؟ في الحقيقة هي عبارة عن عدة أسئلة نذكرها كالتالي:
    1 – هل تتعمد اهانتي؟ أثناء سؤالك هذا السؤال تحاول ان تشير اليه ويديك مفتوحة وكأنك تقول شيء صريح وواضح.
    2 – هل تحاول احراجي؟ يجب ان تتجشع وتسأله هذا السؤال بنوع من ملامح الغضب والسيطرة على الموقف في نفس الوقت.
    3 – هل تريد ان اهينك انا ايضاً؟ لأني لن افعل فأنا احترمك وأتوقع منك الاحترام، يمكنك استخدام هذا السؤال إذا رأيت الشخص يحاول استفزازك وإهانتك فهذا ينفع في حالة ان كنت في موقف رسمي او مكان أكاديمي ويحيطون بكم اشخاص يتعاملون ببعض الرسمية.
    4 – لحظة لحدة لحظة، هل انت تتحدث الان بجدية ام أنك تمزح؟ هذا السؤال قاتل جداً وتسأله في اللحظة التي يتحدث فيها وتقوم بمقاطعته بهذا السؤال، 90% هذا الشخص سيرتبك وسيحاول تدارك الموقف بقول لا، انا فقط امزح.
    هنا تكون قد سيطرت على الموقف ثم تنقض عليه وتنهيه بأن تقول " جيد لأني لا أحب هذا النوع من المزاح "، بعد هذا لن يحاول ان يحرجك او يهينك او ينفس عن نقصه على حساب كرامتك.

    النوع الرابع: شخص يحقد عليك ويكرهك:

    لهذا ينتظر فقط الوقت المناسب لكي يضعك في موقف مهين ومحرج امام الاخرين وهذا النوع يشعر بالرغبة في التخلص منك بأي طريقة لأنه يحقد عليك ويكرهك فالكره يعميه عن تصرفاته اللامسوؤلية تجاهك لهذا يحاول استغلال أي فرصة للتقليل من شأنك وأهانتك امام الاخرين.

    طريقة المعالجة:

    لا تختلف طريقة التعامل مع هذا النوع من محاولات الاحراج عن النوع السابق، قم بتوجيه أحد تلك الأسئلة عليه مع الاحتفاظ بوضعية القوي المسيطر على الموقف واستشعر أنك أفضل منه وأنه شخص صغير جداً امامك بدون ان تبالغ في ذلك فتدخل ضمن الأشياء التي حذرنا منها في بداية الموضوع.

الخلاصة

جميع الأشخاص الذين توجه لهم هذه العبارات والأسئلة يقومون بالاعتذار على الفور ويشعرون بالذنب بسبب ما قاموا بفعله، وتجدهم يتأسفون او يخبروك بأن كلامهم لم يكن موجه لك. المهم انه سيعبر لك عن ضعفه وسيشعر بالإحراج وبدلاً من انه كان يريد احراجك سيشعر هو بالإحراج لان منظره سيصبح سيئ جداً وخاصتاً عندما يكون هناك أناس لأنك كشفت عن حقيقته.

لا تقل إنك لا تستطيع ان تقوم بهذا الامر فأنت دائماً اقوى مما تعتقد، وهذه ردود بسيطة ولا تتطلب منك شجاعة كبيرة ولكن لها مفعول قوي جداً لهذا عليك ان تحاول وتتشجع لأن الإهانة الموجهة لك لن يردها أحد الا انت فيجب ان تدافع عن نفسك.
أتمنى قد تكون تعلمت الطرق والحيل لمعرفة كيف تتعامل مع شخص لا يقدرك و كيف تتعامل مع شخص يستهزء بك بدون ان تتعب نفسك وتجعلهم يتمكنون من حشرك في زاوية دون القدرة على الدفاع عن نفسك.

قد يهمك: كيف ترد على الاهانة وتظل جذاب

اختبارات قد تهمك

اختبر نفسك

نصائح للمقبلين على الزواج

الحصول على حياة زوجية رائعة وخالية من المشاكل هو من أكثر الامور التي تبعث السعادة عند معظم الناس، وبالطبع كلنا يطمع بأن تكون له حياة زوجية مستقرة ...

اقرأ
اختبر نفسك

نصائح قبل المقابلة الشخصية- أسئلة خادعة

المقابلة الشخصية تكون احياناً كابوس بالنسبة للمتقدمين لعمل جديد ولم يسبق لهم ان دخلوا في مقابلة عمل شخصية من قبل، ولكن في الحقيقة الموضوع أسهل من ...

اقرأ
اختبر نفسك

اكتشف ماهي قوتك الخفية

ماهي قوتك الخفية ؟ كل شخص لديه قوته الخفية الخاصة تكمن في الغالب تحت السطح مخبأة بعيدا في أعماق شخصيته. اكتشف قدراتك الخفية اختبر

تابع جديد اختباراتنا على