الذكاء العاطفي

مرحباً عزيزي الزائر، ربما قد تساءلت يوما عن قدرة بعض الأشخاص في جعل الاخرين يتعاطفون معهم ويصبحون في صفهم حتى عندما يكونوا مخطئين، وربما رغبت يوماً في كسب مهارة كتلك. نتحدث اليوم عن واحد من اهم المواضيع المطروحة بمجال تطوير الشخصية وهو الذكاء العاطفي ، ان من يتمتعون بـ ذكاء العاطفي لديهم نجاح باهر دائماً عندما يتعلق الامر بعلاقاتهم العاطفية والاجتماعية او علاقات العمل بل ان بعض الاعمال تعتمد كلياً على الذكاء العاطفي كالتسويق والاعلانات، فربما كلمة تجعلك تشتري منتج ورب كلمة تجعلك تكره منتج اخر. فدعونا اليوم نتحدث عما هو الذكاء العاطفي وكيف يمكننا اكتسابه وماهي مهارات الذكاء العاطفي التي تجعلنا اذكياء عاطفياً.

الذكاء العاطفي

ما هو الذكاء العاطفي ؟

يفسر الذكاء العاطفي علمياً بأنه قدرة الفرد على إفراز العواطف الذاتية والشخصية، والتعرف عليها، وإدراكها بشكل سليم، وتحديد نوعيتها، وحسن استعمالها، وإدراك مدى تأثيرها على من حوله، وفهم مشاعرهم وربما تصل لدرجة التحكم بقرارات الاخرين .
والذكاء العاطفي له دور في تحقيق النجاح، ومعرفة كيفية التعامل مع التغييرات التي تحدث في مختلف أنواع العلاقات فالفاشل عاطفياً لا يستطيع التحدث عما يشعر به ولا ان يعبر عن نفسه ويؤدي ذلك الى عدم القدرة على فهم مشاعر الاخرين فيخسر اغلب علاقاته، فالـ " الغبي عاطفياً " تجده دائماً ما يخسر الناس من حوله من دون ان يقصد ذلك. فما هي المهارات التي يجب ان نتحلى بها لكي نطور أنفسنا في الذكاء العاطفي حتى نصل لدرجة التحكم بمشاعرهم.

قد يهمك: 7 اسرار لجذب الناس كالمغناطيس والظهور بشكل جذاب

مهارات الذكاء العاطفي :

  • عدم انتظار الجزاء: إن الأشخاص الذين يتميزون بالذكاء العاطفي لا ينتظرون رد الجميل او أي مقابل على ما يقومون به من عمل تجاه الآخرين، كما أن عملهم يتجاوز إطار حدود وظيفتهم، ودائماً ما نجد أصحاب هذا الذكاء يزاولون أعمالهم دون الالتفات إلى الجزاء.

  • التسامح والتعامل مع الخلافات بذكاء: من مهارات الذكاء العاطفي هو ان تكون متسامح، وتتحلى بالقدرة على الاحتفاظ بهدوء الأعصاب وطرح وجهات النظر بمنطقية، وتكون قادر على الصمود في وجه الهجومات التي تمس شخصك وتحويلها الى مواضيع بناءة ومنطقية للنقاش، وتكون أكثر بعداً عن النزاع والخصام.

  • القدرة على التركيز: يستطيع الأذكياء بالعاطفة التركيز على أبسط تفاصيل الأمور، والانتباه إلى دقيقها، وعدم جعل المنافسات الأخرى، أو الأشخاص والأمور الثانوية تسيطر على تركيزهم.

  • امتلاك الحكمة والشجاعة: امتلاك الحكمة والشجاعة تعتبر من مهارة الذكاء العاطفي ، يمتلك الأفراد " الأذكياء عاطفياً " شجاعة كبيرة في اتخاذ القرارات، أو تحديها، وكذلك التعبير عن آرائهم الذاتية بشكل منطقي وسليم، ويُتوجون تلك الشجاعة بالحكمة في اختيار الوقت والمكان المناسب لطرح آرائهم واتخاذ قراراتهم.

  • السيطرة على الكبرياء والانفعالات: لا شك أن لكل شخص كبرياءه وانفعالاته، وأصحاب الذكاء العاطفي هم من يستطيعون التحكم في تلك الانفعالات، والسيطرة عليها، وعلى كبرياءهم، فهم لا يعطون ذواتهم حجماً أكبر منها، كما أنهم مبادرون بالاعتذار عما يبدر منهم من أخطاء في حق الآخرين، ويحافظون على إبقاء الانسجام بينهم وبين الآخرين.

  • اكتشاف المشكلات وحلها: إن أصحاب هذا النوع من الذكاء يمتلكون قدرة اكتشاف المشكلات البسيطة والصغيرة والتي يمكن أن تصبح فيما بعد معرقلاً لهم ولعملهم، ويعملون على حلها ومعالجتها ببساطة وبدون تعقيد.

  • الجدارة بالثقة: الجدارة بالثقة هي إحدى مهارات الأذكياء عاطفياً، إذ أنهم يبتعدون عن إلقاء اللوم على الآخرين، أو التخلي عن مهمتهم، كما أنهم أصحاب قرار ومسؤولية، حريصون على إنجاز وظائفهم بإخلاص ووفاء، إضافة إلى أنهم يتحملون نتائج أفعالهم أكانت حسنة أم سيئة.

  • قابلية التسويق: ونعني بقابلية التسويق قدرة هؤلاء الأذكياء على التسويق للمكان الذي يعملون فيه، نتيجة لتعاملاتهم السلسة مع الآخرين، وسمعتهم الطيبة، ويمكن الاعتماد عليهم في القيام بمهمة ما كمقابلة أو نحو ذلك، دون القلق حيال ما سيقولونه أو يفعلونه.

  • حسن التعامل مع الشخصيات الصعبة: ان الذين يتميزون بالذكاء العاطفي باستطاعتهم المحافظة على رباطة جأشهم، وحسن التعامل مع الشخصيات الصعبة أو غير المتفاهمة، وتحديد طبيعة مشاعرهم، وعدم السماح للمشاعر السلبية أو الأشخاص السلبيين بالسيطرة أو التأثير عليهم، كما أنهم بعيدون عن الفوضى.

اختبارات الذكاء العاطفي:

تقيس اختبارات الذكاء العاطفي قدرة الشخص على معرفة مشاعره ومشاعر الآخرين، وهي مقياس لقياس مستوى الذكاء العاطفي عند الشخص تتكون من أسئلة دقيقة ومهمة حيث تعطيك نتيجة حسب اجاباتك على تلك الاسئلة، وأهم من قياس مستوى الذكاء نفسه. فالنجاح في الحياة عامة والعمل خاصة مرتبط بنتيجتك في اختبار الذكاء العاطفي .

اختبارات قد تهمك

اختبر نفسك

عزة النفس و قوة الشخصية

عزة النفس شيء داخلي يعبّر عن العزة و الكرامة ، وعدم الرضا بالتوبيخ، وتعني ترفع الإنسان عن كل الأمور والمواطن التي يمكن أن تقلل من قيمته ، أو تنسب ...

اقرأ
اختبر نفسك

اختبار الزواج – هل انت مستعد نفسياً للزواج؟

اختبار زواج قصير سيحدد لك ما مدى استعدادك النفسي للزواج من خلال أسئلة قصيرة يجب الإجابة عنها بصراحة دون تحيز لتكتشف ما إذا كانت نفسيتك مهيئة للزوا...

اختبر
اختبر نفسك

اختبار: الخوف الذي يعيقك

وفقا لبعض علماء النفس, توجد 3 مخاوف اساسية تمنعنا من أن نكون بالغبين و ندرك أنفسنا و نحقق إكتفائنا الذاتي ككائنات حية, و لتطوير أنفسنا و فهم ذواتن...

اختبر

تابع جديد اختباراتنا على

our facebook page our insta our twitter account our telegram