آداب التعامل مع الاخرين

التعامل مع الناس من الأمور المهمة التي نحتاج لأن نتعلمها لكي نتعامل بشكل جيد ومحترم مع مختلف الأشخاص الذين نقابلهم بشكل يومي في حياتنا باختلاف شخصياتهم واعمارهم، هناك بعض القواعد المهمة التي تساعدنا على اتقان آداب التعامل مع الاخرين وهي عبارة عن خمسة نقاط أساسية مهمة تساعدنا على ان نتقن فن التعامل مع الاخرين ونكسب أصدقاء ونؤثر في الناس بطريقة إيجابية سنخبرك بها في هذه المقالة:

آداب التعامل مع الاخرين

1 – لا تكثر الانتقاد والشكوى:

من طبيعة الانسان ان يخطئ، ولكننا غالباً لا نتقبل أخطاء الشخص الذي يخطئ امامنا فعندما يفعل الشخص خطأ ما مهما كان كبير او صغير نضل ننتقده بشكل مباشر ونذكره بأنه لا يفهم او لا يستطيع وهذه أشياء تجعل الشخص الذي امامك ينفر منك، ولهذا يجب ان تتعلم ان لا تشتكي ولا تنتقد الشخص الذي امامك بشكل مباشر فهذه ليست من آداب التعامل مع الاخرين. بدلاً عن ذلك يجب ان تتفهمه أولا وتعرف لماذا قام بتلك الفعلة وتحاول ان تتحدث معه وتوجه له النصيحة بشكل غير مباشر.

2 – الاهتمام:

اهم رغبة عند أي انسان هي رغبته بان يكون محط تقدير واحترام الاخرين وبأن يكون شخص له أهميته وثقله، هناك ثلاث استراتيجيات أساسية نستطيع من خلالها التعامل مع الناس بحيث نكسبهم ونضعهم في صفنا، بحيث نكوّن صداقات جيدة معهم. وهذه الاستراتيجيات هي كالتالي:

  • أولاً: كن مستمعاً جيداً :
    تعلم ان تستمع للشخص المتحدث امامك و ان تعطيه فرصته في ان يتحدث و قدم له مساحة للتعبير عن نفسه والتعبير عن أفكاره وآرائه فهذا يجعله يشعر بأنك تفهمه وبالتالي فهذا يشعره بالاطمئنان والانجذاب نحوك.

  • ثانياً: تحدث بلغة الشخص الذي امامك: من آداب التعامل مع الاخرين ايضاً هو ان تتحدث عن أشياء من ضمن اهتماماته مثلا اذا كنت انا شخص احب القراءة وانت تأتي الي وتتحدث في هذا الموضوع فسأستمر في التحدث معك واتواصل معك بشكل افضل.

  • ثالثاً: اجعل الشخص الذي امامك يشعر بأهميته: اجعله يشعر بأنه مهم و في نفس الوقت لا تزيد من ذلك بل تكون صادق في الشي الذي تقوله. ابحث عن شيء جيد في الشخص الذي امامك وأكد عليه وأخبره به لكي يشعر ذلك الانسان انه يتم تقديره وهذا سيساعدك على بناء علاقات أفضل مع ذلك الشخص.

3 – تواصل، ابتسم، اذكر الناس بأسمائهم.

هناك بعض الأشياء السهلة والبسيطة التي يمكنك عملها عندما يتعلق الامر بـالتعامل مع الاخرين وتجعل الشخص الذي امامك يشعر بقدره و أهميته اكثر و انه تعامل معك وتستطيع كسب صداقته بشكل افضل.

  • أولا : ابتسم , وهي ان تبتسم في وجه الناس فهذا يبين لهم انك شخص سهل في ان يتحدثوا معه وهذا يجعل التعامل الذي بينكم اسهل بكثير.

  • ثانيا : نادي الناس بأسمائهم , هناك الكثير من الناس الذين ربما ليست علاقتك معهم قوية ولكن عندما تناديهم بأسمائهم فهذا يحسسهم انك شخص مهتم بهم وبأنك تتذكر أسماءهم وتذكرهم شخصيا وهذا يزيد من فرصتهم في انكم تتحدثون مع بعضكم وتتواصلوا بشكل افضل.

قد يهمك: فن الرد على الاهانة والاحتفاظ بالكاريزما

قد يهمك: 7 اسرار لجذب الناس كالمغناطيس والظهور بشكل جذاب

4 - اللباقة أثناء الجدال وتجنبه بقدر الإمكان.

من الطبيعي ان نكون مختلفين، مختلفين في آرائنا السياسية او آرائنا الدينية او مختلفين على شخص معين. ولكن من آداب التعامل مع الاخرين يجب ان نتجاوز الاختلافات والاشياء التي تجعل الاخرين يبتعدون عنا, لكي نستطيع التعامل مع الناس الذين نختلف معهم هناك ثلاث نصائح مهمة :

  • أولاً: تجنب الجدال , معظم الناس لا يغيرون رأيهم ولذلك عندما تدخل في جدال عقيم معهم فلن تستطيع ابدا ان تكسبهم مهما فعلت و اهم شيء هو ان تتجنب الجدال بقدر ما تستطيع.

  • ثانياً: لا تقل ابداً انت مخطئ , اياك ان تقول للشخص الذي امامك بأن رأيه خطأ, يجب ان تحترم اراء الناس. عندما تخبره بأنه مخطئ فهذا يجرح كرامته ويحسسه بأنه شخص غير مهم فيجب ان تحترم اراء الشخص الذي تتحدث معه لتحظى معه بتعامل افضل.

  • ثالثاً: اعترف بأخطائك , عندما تخطئ يجب ان تعترف بالأخطاء التي فعلتها ويجب ان تعترف بها بشكل سريع فهذا يجعل الناس تحترمك وتكسب الشخص الذي امامك حتى لو كنت مختلف معه.

5 – التأثير في الناس إيجابياً.

لو كنت تريد ان تكون قائد او شخص مؤثر يجب ان تتعلم بعض الطرق و الآداب التي تساعدك في ان تعرف كيف تستطيع التأثير في الاخرين, وهذه الأشياء نستطيع ان نقسمها لخمسة أشياء أساسية وهي :

  • أولاً: إبدا بالمدح والتقدير , عندما تأتي لتتحدث مع شخص وتنصحه فيجب أولا ان تبدأ بالمدح, ربما تقول في نفسك لا اريد ان اكون منافق مع نفسي ولكني هنا لا أقول بأن تنافق وتقول ما لا تؤمن به بل يجب ان تفهم ما معنى التقدير الصادق, وهذا هو الفرق بين الشخص الذي يحاول ان يجد أشياء جيدة في الناس ويمدحها وبين الشخص المنافق.

  • ثانياً: تحدث عن أخطائك قبل ان تتنقذ الاخرين , تحدث عن الأخطاء التي فعلتها انت قبل ان توجه الخطأ لغيرك, هذا يزيد من فرصة ان الذي امامك يتقبل الانتقاد ويحاول تغيير الخطأ الذي يفعله.

  • ثالثاً: أسأل اسئلة ولا تعطي أوامر , عندما تريد ان تعطي نصيحة للشخص الذي امامك او تريد ان تجعله يفهم شيء فيجب ان تعطيها له على صيغة سؤال ولا تحاول ان تعطيها له على صيغة امر لان هذه سيكولوجية تجعل فرصة الشخص تزيد بأن يستمع لك وتؤثر فيه اكثر بكثير.

  • رابعاً: قدم للشخص سمعة جيدة يصل لها , مثلا هناك شخص يعمل معك ولا يعمل بالشكل المطلوب, بدلا من انتقاده واخباره بان عليه ان يعمل بشكل افضل يجب ان تعطيه سمعة جيدة, ان تقول له مثلا انا اعرف انك تستطيع الوصول لهذا الشيء, انا اعرف انك فعلاً افضل موظف في هذا المكان, انا اعرف انك افضل شخص تستطيع القيام بهذا العمل, بهذه الطريقة انت تجعل الشخص الذي امامك يتحفز لعمل الشيء الذي تريد ان يفعله وبالتالي تستطيع التأثير فيه بشكل اكبر.

  • خامساً: لا تكرر تذكير الشخص بخطئه , عندما يخطئ الشخص لا تزجر وتقول له انت عملت كذا وكذا وتذكر خطأه دائما و في كل مكان وتجعله يكون نادم دائماً على اللحظة التي فعل بها ذلك الخطأ. حاول ان تعطي للشخص الذي امامك الفرصة، حاول ان تجعله يراجع نفسه لان هذه الطريقة طريقة مؤثرة جدا في انه يغير من نفسه.

ونستطيع ان نلخص فن التعامل مع الناس كالتالي :

أولا : لا تتنقد ولا تشتكي, لا تنتقد بطريقة مباشرة وتعيد وتكرر تذكير الشخص بنفس الخطأ مراراً وتكراراً وتعلم ان تتقبل أخطاء الغير.

ثانيا : الاهتمام , ان تكون مستمع جيد, ان تتحدث مع الشخص الذي امامك عن الأشياء التي يحبها, ان تظهر للشخص الذي امامك أهميته.

ثالثاً : افعل أشياء بسيطة للتواصل بينك وبين الناس, وهي ان تبتسم, وتتذكر أسماء الناس التي تتحدث معها.

رابعاً : اللباقة اثناء الجدال, ان تحاول تجنب الجدال و ان تقول للشخص انك اسف اذا فعلت أي خطأ وان لا تخبر الشخص الذي امامك بانه مخطئ بطريقة مباشرة.

خامساً: التأثير، ان تمدح الناس، ان تقول للناس اخطائك قبل ان تنصحهم وان تسأل الناس بدلا من اعطائهم الأوامر وتعطي الشخص الذي امامك سمعة جيدة لكي تحفزه.

لو استطعت تطبيق هذه الاستراتيجيات البسيطة في حياتك ستكون بإذن الله لديك القدرة في ان تكسب الأصدقاء و تتقن آداب التعامل مع الاخرين وتؤثر في الناس بطريقة إيجابية.

قد يهمك: كيف ترد على الاهانة وتظل جذاب

اختبارات قد تهمك

اختبر نفسك

مهارات و طرق الاقناع في علم النفس

سأخبرك في هذه المقالة ببعض الحيل التي تجعل الشخص الذي امامك يفعل ما تريد منه ان يفعله وتجعله مقتنع تماماً بذلك عن طريق تطبيق طرق الاقناع في علم ال...

اقرأ
اختبر نفسك

اختبار البوصلة الشخصية

في هذا الاختبار ستتعرف على ملامح شخصيتك و ابرز خصائصها في اختبار البوصلة الشخصية هذاز تم وضع هذا الاختبار بدقة من قبل علماء نفسيين ح...

اختبر
اختبر نفسك

فن ان تكون دائما على صواب

في هاته المقالة سنتحدث عن "فن ان تكون دائما على صواب " و ايضا بعض تقنيات الاقناع.. تخيل معي أنه كان هناك قبيلة تملك بئر ماء و بجوارها قبيلة ليس...

اقرأ

تابع جديد اختباراتنا على