تعزيز الثقة بالنفس وقوة الشخصية - كيف اثق بنفسي

موضوع الثقة بالنفس من المواضيع المهمة جداً في حياتنا, هو موضوع يمس تقريباً كل اجزاء حياتنا, علاقاتنا, عملنا, احلامنا او طموحنا, او اي شيء ربما نفكر فيه او نعمله ستجد ان جزء كبير منه يتعلق بطريقة او بأخرى بالثقة بالنفس. في الواقع كل من يحيط بك يعاملك على حسب ثقتك بنفسك و قوة شخصيتك او ضعفها, فبقدر ما تكون ثقتك بنفسك تزداد قوة شخصيتك. فتجد ان البعض يشعر بأنه يحتاج لزيادة معدل ثقته بنفسه فيقوم بسؤال نفسه, كيف اثق بنفسي ؟. ان كنت تنوي تعزيز الثقة بالنفس وقوة الشخصية وتصعد بها لمراحل عالية فمرحباً بك في هذه المقالة.

تعزيز الثقة بالنفس وقوة الشخصية - كيف اثق بنفسي

مبدئياً الثقة بالنفس هي ان تكون لدى الشخص معرفة بذاته ويحب ويقبل نفسه بكل الاشياء التي هو فيها وكل الاشياء التي تحتاج لتعديل او تصليح. طبعا نحن البشر لسنا كاملين, كل شخص فينا لديه مشكلة معينة, كل شخص فينا لديه جزء يحتاج للعمل عليه و وضع بعض التعديلات فيه, فكرة الثقة بالنفس تأتي لتغطي كل ما سبق..
طبعا هناك درجات للثقة بالنفس, مثلا هناك ثقة بالنفس بدرجة كبيرة جداً و تصل لمرحلة الغرور, و بالمقابل هناك ثقة بالنفس قليلة جداً فتشعر بأن الشخص ليس واثقاً من نفسه او ضعيف او ما شابه.
نحن الان سنتكلم عن الدرجة السليمة للثقة بالنفس وهي الدرجة التي تبدو فيها انك لا تملك اي مشكلة داخلياً مع نفسك, و في نفس الوقت تبدو فيها امام الناس انك واثق من نفسك, وهذا يعني اننا سنتحدث في هذه المقالة على محورين اساسيين , المحور الداخلي والمحور الخارجي.

اولاً: المحور الداخلي لتعزيز الثقة بالنفس وقوة الشخصية:

كيف اطور ثقتي بنفسي داخلياً؟

1 - ارسم خطوات بالتفصيل : رتب كل ما تفعله و كل التفاصيل التي تحدث في يومك الى خطوات. تخيل معي انك صحوت ذات يوم وقلت انا سأعمل الخطة اليومية لليوم بكل تفاصيلها. فقلت مثلا انا سأفطر الان او اغتسل وبعدها سأنزل واذهب للعمل او اذهب للكلية او ما شابه, ستقابل اصدقائك بالكلية او اصدقائك بالعمل, مديرك مثلا لن يكلمك بأسلوب لائق, فتخيل كل الذي من الممكن ان يحدث في هذا الموضوع. حاول بقدر استطاعتك ان تضع تفاصيل كثيرة في خريطة يومك التي ترسمها, كل ما جلست لتعمل الخطة اليومية هذه كلما كان لديك استعداد لتقبل اي شيء يمكن ان يواجهك خلال يومك وبالتالي انت مستعد والاستعداد هو جزء كبير جدا من فكرة ان يكون لديك ثقة بالنفس وشخصية قوية.

2 - مقولة او شعار ايجابي : هي مقولة ايجابية تكرر قولها على نفسك, أي انك تتخيل جملة تصف بها نفسك والجملة هذه ستكون طبعاً ايجابية وستضل ترددها على نفسك كلما تصحو صباحا او ذاهباً للعمل او للدراسة وتحاول ان تصدق تلك الجملة او ما اسميها ( الجملة السحرية ) حتى تعتقد تماما بأنها صحيحة وتؤمن بها كحقيقة ثابتة غير قابلة للتغيير. سأعطيكَ مثالاً على جملة كان يقولها شخص معروف دائما ويجعلها جملته السحرية, محمد علي كلاي ( بطل الملاكمة المعروف ) كان دائما ما يقول جملة على نفسه اسمها " I am the greatest "
وهي تعني انا الافضل او انا الاعظم او انا الاحسن, بغض النظر عن معنى الجملة البعض قد يقول ان بها نوع من الغرور او التكبر ولكن هكذا يجب ان تكون جملتك السحرية لتلهم نفسك وتقوي نفسك داخلياً لتشعرها انك فعلا انت الافضل و ان لديك الثقة بالنفس لان الحياة دائما ما تأتي بتحديات اكثر صعوبة.

3 - تجاهل الكلمات السلبية : حتى لو كانت صحيحة ! دائما ما ستسمع تعليقات وكلمات سيئة جدا من الاخرين, منها كلمات محبطة بل و مدمرة لكل ما يتعلق بشخصيتك, كأن يقول لك شخص مثلا ان فعل ذلك الشي صعب او مستحيل او لا يمكنك عمل ذلك الشيء الخ... من الممكن ان يكون لهم حق في التعليق عليك او اعطائك بعض النصائح ولكن ان اخذت كلامهم بأهمية كبيرة فلن تستطيع التقدم للأمام وستكون مقيداً بما يقال عنك لا بما تقول انت عن نفسك. فتعود بأن ت تجاهل الكلام السلبي الذي تسمعه من هنا وهناك.

4 - التكرار : انك تستمر في تكرار شيء معين اكثر من مرة حتى يكون عندك ثقة كاملة, مثلا لو ان لديك مشكلة في عدم القدرة على الكلام امام الناس او في التحدث امام مجموعة من الناس , حاول مسبقاً بأن تتدرب امام المرآة وتتحدث لنفسك او تتحدث اكثر من مرة مع اصدقائك او اهلك او اشخاص انت تثق بهم لتدرب نفسك على التحدث لاحقا امام مجموعة كبيرة من الناس, مع كثرة التكرار والتدرب على الاشياء التي ستقولها ستجد ان ثقتك بنفسك قد اصبحت اقوى من السابق بالوقوف والتحدث امام عدد كبير من الناس, فالتكرار دائما يعطي الثقة والقوة في الشخصية.

ثانيا: المحور الخارجي لتعزيز الثقة بالنفس وقوة الشخصية :

كيف اطور ثقتي بنفسي خارجيا ؟

هناك ايضا اشياء تخص الثقة بالنفس يجب ان تكون ظاهرة للآخرين لكي نبدو أمامهم أننا واثقين من انفسنا و من ما نقوم بعمله.

1- درجة الصوت : الصوت هو من اكثر الاشياء التي توصل رسالة للشخص الذي امامنا ويظهر ما اذا كنا واثقين بأنفسنا او لا, مثلا عندما تتحدث مع شخص ما وصوته منخفض ستأخذ اولاً انطباع عنه بأن هذا الشخص ليس واثقاً من نفسه. .
عندما تكون على اعتاب الخوض في مقابلة شخصية للقبول في العمل او الدراسة او ما شابه يجب ان يكون صوتك مرتفع لان الصوت المرتفع والثابت يعطي انطباع عن قوة الشخصية و قوة الثقة بالنفس , اما عندما تتحدث بصوت منخفض او متردد ستعطي انطباع بانك لست واثقاً بنفسك.

2 - لغة الجسد : الشي الثاني هو انك يجب ان تهتم بلغة الجسد او بالأخص لغة الجسد التي تمثل الثقة, على سبيل المثال ان تتحدث و يديك مفتوحة لا مقبوضة ولا مكتفة.

اختبارات قد تهمك

اختبر نفسك

اختبار العمر النفسي والمعنوي

ستتعرف في اختبار العمر النفسي على عمرك النفسي الذي يكمن خلف شخصيتك ونفسيتك الظاهرة وذلك من خلال عدة أسئلة يجب ان تجيب عليها بصراحة....

اختبر
اختبر نفسك

أسئلة لتعرف هل حبيبك يحبك

هذا الاختبار سيحدد لك ما اذا كان الشخص الذي ببالك يحبك, وهو يحتوي على أسئلة لتعرف هل حبيبك يحبك و يجب ان تجيب على الأسئلة بصدق وبصر...

اختبر
اختبر نفسك

7 اسرار لجذب الناس كالمغناطيس والظهور بشكل جذاب

سنأخذ اليوم 7 اساليب و مبادئ اذا عملتها تستطيع ان تطور الكاريزما التي لديك وتستطيع جذب الناس اليك بصورة افضل, لنرى ما هي السبع حيل نفسية التي تجذب...

اقرأ

تابع جديد اختباراتنا على